عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لن تتوقع .. سبب غريب وراء الإصابة بأمراض القلب

امراض القلب
امراض القلب

كشفت الدراسات عن وجود رابط مهم بين الالتهاب المزمن والمشاكل الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب، والالتهاب هو جزء مهم من نظام الدفاع في الجسم فهو يحشد الجهاز المناعي لمحاربة البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى، أو إصلاح الضرر مثل الالتواء العضلي، ولهذا السبب تؤدي العدوى إلى ارتفاع درجة الحرارة وغالبًا ما يكون موقع الإصابة أكثر دفئًا عند لمسه من الأنسجة السليمة المحيطة.

ولكن عندما لا يتم تعطيل هذه الاستجابة قصيرة المدى بشكل صحيح، أو عندما تبقيها خيارات نمط الحياة غير الصحية، فإن الالتهاب المطول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري من النوع 2، والتهاب المفاصل، والسرطان، والعديد من المشاكل الأخرى التي تحد من الحياة، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

مخاطر الإصابة بالالتهابات 

وتشير إحدى الدراسات إلى أن ثلاثة من كل خمسة أشخاص سيموتون نتيجة لأمراض مرتبطة بالالتهاب المزمن، ويحذر الباحثون من أن أعداد المصابين من المتوقع أن ترتفع بشكل مطرد.

ووجدت دراسة أخرى أن 50% من جميع الوفيات ناجمة عن حالات مرتبطة بالالتهاب، وسلطت الضوء على الارتباط بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والسكري وأمراض الكلى المزمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي والأمراض المناعية الذاتية والعصبية التنكسية.

وتقول البروفيسور كلير براينت، الخبيرة في مجال الالتهابات في قسم الطب بجامعة كامبريدج: نحن مهتمون للغاية بمحاولة فهم أسباب الالتهاب المزمن في سياق العديد من الأمراض البشرية، وخاصة دور الالتهاب.

وأشار لقد أصبح واضحًا خلال السنوات الأخيرة أن أحد الالتهابات على وجه الخصوص - إنفلماسوم NLRP3 - مهم جدًا في عدد من الأمراض الرئيسية مثل السمنة وتصلب الشرايين، ولكن أيضًا في أمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، والعديد من أمراض كبار السن، وخاصة في العالم الغربي

كما بدو أن الالتهاب يشكل أساس أغلب أمراض الشيخوخة. ومع تقدمنا في السن، ندخل أيضًا في حالة تسمى الالتهاب، حيث تبدأ علامات الالتهاب في الظهور في الدم."

يرتبط هذا الالتهاب المرتبط بالعمر بانخفاض كتلة العضلات وقوة العظام والمناعة، وهي السمات المميزة للشيخوخة.

كيف يتم تحديد الالتهابات 

لا توجد اختبارات موثوقة لتحديد الالتهاب المزمن غالبًا ما تتضمن اختبارات الدم الروتينية فحوصات البروتين التفاعلي سي، وهو علامة على الالتهاب، ولكن هذا مصمم لقياس النوبات قصيرة الأمد المرتبطة بالعدوى أو الإصابة بدلاً من الالتهاب المزمن الأقل مستوى، ويتم تجاهل الأعراض بسهولة باعتبارها سمة من سمات أنماط الحياة المزدحمة أو التقدم في السن.

أعراض الالتهابات 

تشمل علامات الالتهاب المزمن الآلام والأرق والتعب المزمن والاكتئاب واضطرابات المزاج وأعراض المعدة مثل الإمساك والإسهال والارتجاع الحمضي وزيادة الوزن أو فقدانه والالتهابات المتكررة

تابع موقع تحيا مصر علي