عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراضه صعبة .. تحذير من مرض يهدد حياتك بسبب البراغيث

حمى التيفوس
حمى التيفوس

أعلنت إدارة الصحة العامة في باسادينا عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بحمى التيفوس في المدينة مقارنة بالسنوات الأخرى، ويشجع مسؤولو الصحة أفراد المجتمع على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الإصابات في المستقبل.

ورصد موقع تحيا مصر معلومات عن مرض حمى التيفوس وأعراضه وطرق انتقاله وكيفية التعامل معه.

حمى التيفوس 

حمى التيفوس مرض ينتقل إلى البشر عن طريق البراغيث المصابة ويمكن أن يسبب أعراضًا مثل الحمى الشديدة والقشعريرة والصداع وأحيانًا الطفح الجلدي. 

عادة، يتم الإبلاغ عن حالة واحدة إلى خمس حالات في باسادينا سنويًا، ولكن في عام 2024، قفز هذا الرقم بالفعل إلى ثماني حالات، تلقت جميع الحالات المبلغ عنها العلاج وتعافت منذ ذلك الحين.

عادة ما تحمل القطط البرية والأبوسومات الناقل - البراغيث المصابة والأشخاص الذين يتفاعلون كثيرًا مع مثل هذه الحيوانات معرضون للخطر، كما يمكن للكلاب والقطط التي يتم الاحتفاظ بها في الخارج أن تلتقط البراغيث المصابة وتنقلها إلى أصحابها.

أعراض حمى التيفوس 

بعد حوالي 10 أيام من التعرض للدغة، يعاني الشخص المصاب من صداع وفقدان الشهية وتوعك وارتفاع سريع في درجة الحرارة مع حمى وقشعريرة وإرهاق شديد وغثيان،

بعد أربعة إلى ستة أيام من بداية المرض، يظهر طفح جلدي مميز على معظم أنحاء الجسم؛ يصبح الشخص المريض محمرًا وعيناه غائمتين.

 تصل درجة الحرارة إلى أقصى مدى لها بحلول نهاية الأسبوع الأول وتستمر حتى حوالي اليوم الثاني عشر، حيث تنخفض بشكل عام بسرعة إلى حد ما، وتصبح طبيعية في مسار غير معقد حوالي اليوم الرابع عشر إلى السادس عشر، قد يطول الاكتئاب والضعف أثناء التعافي، وتكون فترة نقاهة المريض بطيئة.

 إذا لم يتم علاج المرض، يصبح الدورة الدموية بطيئة وقد تكون هناك بقع من الغرغرينا على الأصابع والأعضاء التناسلية والأنف والأذنين، علامات الالتهاب الرئوي أو الفشل الكلوي شائعة، يتقدم الإرهاق، ويتبعه الهذيان والغيبوبة ؛ قد يكون فشل القلب هو السبب المباشر للوفاة.

علاج حمى التيفوس

يمكن علاج التيفوس بالمضادات الحيوية وتشخيصه عن طريق فحص الدم، وهناك العديد من الطرق البسيطة لمنع انتشار المرض:

• تقليل حطام الفناء والنباتات المتضخمة لمنع حاملي الحيوانات من الاستقرار.

• لا تترك طعام الحيوانات الأليفة في الخارج.

• لا تترك الماء خارجًا للحيوانات البرية.

• احرص على إبقاء حاويات القمامة مغطاة جيدًا.

• قم بإغلاق جميع الفتحات/المساحات الزاحفة داخل المنزل وتحته.

• قم بمعالجة الحيوانات الأليفة بشكل روتيني باستخدام أدوية مكافحة البراغيث.

تابع موقع تحيا مصر علي