عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتفادي الحرائق .. أخطاء تتسبب في عطل التكييف في البيوت

التكييف
التكييف

تتزايد حوادث وفاة الأشخاص بسبب استنشاق الدخان أو الحروق الناجمة عن حرائق مكيفات الهواء، الأشخاص الذين ينامون مع تشغيل المكيف هربًا من الحرارة لا يفكرون أبدًا في إمكانية انتشار الحريق منه، كثير من الناس لا يعرفون حتى عن ذلك، ولذلك، يستخدم الناس مكيف الهواء دون أي احتياطات وهذا اكبر خطأ.

تحتوي معظم المنازل اليوم على مكيفات هواء لأن الحرارة أصبحت لا تطاق، يستخدم معظم الناس مكيف الهواء أثناء النوم ليلاً، وفي هذه الحالة من الضروري معرفة كيف يمكن أن ينتشر حريق مكيف الهواء وما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها ضده لتجنب المخاطر حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الأعطال الكهربائية

مشكلة في الأسلاك: يمكن أن تتسبب الأسلاك القديمة وغير المناسبة في حدوث ماس كهربائي وتسبب الشرر والحرائق، يمكن أن تحدث أعطال كهربائية إذا تآكلت الأسلاك أو تآكلت بمرور الوقت.

الدائرة ذات التحميل الزائد: يعد توصيل التيار المتردد بدائرة ذات حمل زائد أمرًا خطيرًا أيضًا. يمكن أن يتسبب ذلك في تدفق المزيد من التيار في تلك الدائرة وتسخينها والتسبب في نشوب حريق وهذا أمر شائع في المباني القديمة.

فشل المكثف: يتم تشغيل التيار المتردد بمساعدة محرك المكثف والمروحة، إذا تعرضت للتلف، فسوف ترتفع درجة حرارتها وتتسبب في نشوب حريق.

غير قابل للإصلاح

انسداد الملفات والمرشحات: إذا التصقت الأوساخ والغبار بالمرشحات وملفات مكيف الهواء، فسوف ترتفع درجة حرارة وحدة التيار المتردد، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى نشوب حريق، تنظيف مكيف الهواء على فترات منتظمة سيضمن التهوية والتبريد المناسبين.

تجمع المياه: إذا كان هناك أي انسداد في مسارات تدفق المياه من مكيف الهواء، فقد يؤدي تجمع المياه في مكيف الهواء إلى حدوث فائض. هذا يمكن أن يسبب ماس كهربائي ونشوب حريق.

تسرب في غاز التبريد: يمكن أن تتسبب غازات التبريد المستخدمة في مكيف الهواء في نشوب حريق. قد يؤدي الاستخدام المتهور والصيانة غير السليمة إلى حدوث حريق أو انفجار.

التفاعل الكيميائي: يمكن أن تتفاعل بعض المبردات كيميائيًا عندما تتلامس مع مواد أخرى وقد تؤدي إلى نشوب حريق.

ارتفاع درجة الحرارة

الاستخدام المستمر: تشغيل مكيف الهواء بشكل مستمر يزيد من خطر ارتفاع درجة الحرارة، فقد يتسبب ذلك في نشوب حريق. إلى جانب ذلك يزداد الخطر إذا كانت هناك أسباب مثل عدم تنظيف المرشحات.

فتحات التهوية المسدودة: يمكن أن تؤدي فتحات تكييف الهواء إلى انخفاض تدفق الهواء وارتفاع درجة الحرارة. تأكد من التهوية المناسبة للتشغيل السلس لمكيف الهواء.

يمكن أن تؤدي العيوب في بناء أجهزة التكييف مثل الضواغط والمراوح ومشكلة المكثفات وما إلى ذلك إلى نشوب حريق وانفجار. لتجنب هذا حاول شراء مكيفات من علامات تجارية جيدة وموثوقة. تأكد أيضًا من وضعه بشكل صحيح.

يتم استخدام مواد منخفضة الجودة في مكيف الهواء، إلا أن الخطر الكهربائي يزداد. ابحث عن شهادات الجودة وحاول شراء مكيف الهواء

إجراء الصيانة المناسبة للمكيف

قم بفحص مكيف الهواء وتقييم أدائه من قبل فنيي تكييف الهواء على فترات منتظمة. وهذا يساعد على تحديد المخاطر ومعالجتها في الوقت المناسب.

قم بتنظيف المرشحات والملفات بشكل متكرر لإزالة الغبار والأوساخ. إذا لزم الأمر، استبدل مرشحات الهواء لضمان التهوية المناسبة

تابع موقع تحيا مصر علي