عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمراض نفسية تصيب السيدات.. وطرق لتحسين صحتها

نفسية السيدات
نفسية السيدات

من المهم جدًا أن يكون لديك عقل سليم مع جسم سليم لحياة صحية. ولكن في حياة اليوم المزدحمة، ينسى الكثير من الناس الاهتمام بصحتهم غالبًا ما تفعل النساء ذلك لأنهن يتحملن مسؤوليات منزلية إلى جانب العمل، لذلك فهم قادرون على قضاء وقت أقل في شؤونهم الخاصة، في كثير من الأحيان تواجه النساء مشاكل نفسية، ولكنهن لا يدركن ذلك، ويتجاهلون التغيرات التي تحدث في الجسم.

أمراض نفسية تصيب النساء 

من أجل تشخيص المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية لدى النساء، من المهم جدًا معرفة الأعراض الموجودة لديهن. وبهذه الطريقة يمكن إجراء العلاج المناسب في الوقت المناسب. وفقا للباحثين، يمكن أن تحدث مشاكل الصحة العقلية لأي شخص. لكن أعراضه عند النساء تختلف عن الرجال حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الاكتئاب

النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مرتين من الرجال. على الرغم من أن حالات الصحة العقلية مثل اضطراب الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي تؤثر على الرجال والنساء على قدم المساواة، إلا أن النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب الهلع واضطراب القلق العام وأنواع معينة من الرهاب بمرتين مقارنة بالرجال.

اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة

إنجاب طفل هو حدث يغير الحياة. بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يسبب اكتئاب ما بعد الولادة (بعد الولادة) أو الاكتئاب أثناء الحمل، الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة ليس علامة على الضعف، اطلب الدعم من العائلة والأصدقاء لإدارته. اطلب المساعدة من أخصائي طبي للمساعدة في إدارة الأعراض.

سن اليأس

على الرغم من أن تجربة انقطاع الطمث لكل امرأة فريدة من نوعها، إلا أن العديد من النساء يعانين من أعراض أخرى بالإضافة إلى انقطاع الطمث. يمر الجسم بالعديد من التغييرات. ومن الأمثلة على ذلك التغيرات في حالتك المزاجية، وتقلب المزاج، والقلق، والتعب.

صدمة

تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 20% من النساء قد تعرضن لشكل من أشكال الاعتداء الجنسي أو محاولة الاعتداء الجنسي في مرحلة ما من حياتهن. وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية مثل اضطراب ما بعد الصدمة.

اضطرابات الاكل

وبحسب الإحصائيات فإن النساء يشكلن 85% من حالات فقدان الشهية والشره المرضي، و65% من النساء يعانين من اضطرابات الأكل. تفكر النساء دائمًا في وزن أجسادهن. وهذا يجعلهم يشددون على الصورة المثالية للجسم وبالتالي يعيق صحتهم العقلية

طرق تحسين الصحة النفسية لدى المرأة

إن الظهور دائمًا بالسعادة ليس العلامة الوحيدة للصحة العقلية الجيدة، يمكن للنساء اللاتي يتمتعن بصحة نفسية جيدة أن يشعرن بالفرح والحزن والغضب والحماس بشكل مناسب. فيما يلي بعض الطرق البسيطة للحفاظ على صحتك العقلية في حالة جيدة: 

* اعتن بنفسك .

* اتمرن بانتظام.

* ممارسة التأمل.

* النوم ثماني ساعات يومياً.

* اطلب المساعدة من الآخرين عند الحاجة.

* قل أشياء جيدة عن نفسك وعن الآخرين.

* تكوين صداقات واتصالات جديدة.

* شارك في الأنشطة التي تحبها.

تابع موقع تحيا مصر علي