عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد دعوات لمنعها.. ماذا قالت فرنسا على مشاركة إسرائيل بالأولمبياد؟

فرنسا
فرنسا

أكد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، أن باريس ترحب بمشاركة  إسرائيل في دورة الألعاب الأولمبية التى تستضيفها البلاد، وذلك بعد التصريحات التى أدلى بها النائب الفرنسي اليساري توما بورت يطالب فيها بمنع الدولة العبرية من المشاركة في هذا الحدث الرياضي.

وزير خارجية فرنسا: الوفد الإسرائيلي مرحب به في فرنسا للمشاركة في الألعاب الأولمبية

وقال سيجورنيه: " الوفد الإسرائيلي مرحب به في فرنسا للمشاركة في الألعاب الأولمبية"، مشيراً إلى أن تصريحات بورت غير مسؤولة وخطرة".

جنود فرنسيون يقفون حراسًا بالقرب من برج إيفل في باريس في 21 يوليو 2024، قبل دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس 2024. (وكالة الصحافة الفرنسية)

كما أكد الدبلوماسي الفرنسي أنه:" سيكرر نقل الموقف الرسمي إلى الحكومة الإسرائيلية و سيتحدث إلى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس خلال الساعات المقبلة"، مشدداً أن:" فرنسا ستحرص على ضمان سلامة الوفد خلال الألعاب التي تفتتح رسميا الجمعة".

نائب فرنسي: الرياضيون الإسرائيليون غير مرحب بهم في الألعاب الأولمبية في باريس

وكان النائب الفرنسي اليساري توما بورت، من حزب فرنسا المتمردة، قال في إحدى المظاهرات الداعمة لفلسطين إن "الوفد الإسرائيلي غير مرحب به في باريس.. الرياضيون الإسرائيليون غير مرحب بهم في الألعاب الأولمبية في باريس".

وقال لصحيفة فرنسية: "يجب على الدبلوماسيين الفرنسيين الضغط على اللجنة الأولمبية الدولية لمنع العلم والنشيد الإسرائيلي، كما حدث مع روسيا".

وبدوره، قال يوناتان عرفي، رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا، إن بورتيس "يضع الرياضيين الإسرائيليين هدفاً له"، الذين "هم بالفعل الأكثر عرضة للخطر في الألعاب الأولمبية".

وفي السياق ذاته، قال رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي السابق: "إن التهديد الذي يواجهه الفريق قد يأتي من أي مكان.. ولا شك أن هناك خطراً حقيقياً.. قد يكون الخطر من حماس أو من آخرين، ولكن إيران تقف وراء كل شيء تقريباً. وفرنسا تشكل مصدر قلق خاص بسبب مستوى معاداة السامية هناك".

وأشارت صحيفة "ذات تايمز أوف إسرائيل" إلى أن عناصر من جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رافق الرياضيين الإسرائيليين إلى الألعاب الأولمبية السابقة، بما في ذلك أولمبياد لندن 2012 ، وفي أولمبياد ريو 2016، وتم اختيار شركة أنظمة الأمن والدفاع الدولية المملوكة لإسرائيل لإدارة الأمن للحدث بأكمله.

من المقرر أن تقام مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس يوم الجمعة 26 يوليو، على الرغم من أن بعض المنافسات ستبدأ بالفعل يوم الأربعاء. وستستمر الألعاب حتى حفل الختام في 11 أغسطس.

تابع موقع تحيا مصر علي