عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتنياهو: إسرائيل أقوى حليف للولايات المتحدة بغض النظر عن الذى سيتم انتخابه رئيسا

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو أن الولايات المتحدة الأمريكية ستظل أقوى حليف لإسرائيل بغض النظر عن من سيتم انتخابه، وجاءت هذه التصريحات قبل مغادرته المطار استعداداً لزيارة واشنطن. 

نتنياهو يزور واشنطن

وقال نتنياهو "أغادر هذا لزيارة مهمة للغاية إلى الولايات المتحدة في وقت تقاتل فيه إسرائيل على سبع جبهات وفي ظل حالة عدم يقين سياسية كبيرة في واشنطن".

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتحدث إلى الصحفيين قبل السفر إلى الولايات المتحدة، في مطار بن غوريون، 22 يوليو 2024. تايمز أوف إسرائيل

نتنياهو: إسرائيل أقوى حليف للولايات المتحدة بغض النظر عمن سيتم انتخابه رئيسا

وأضاف :"سأسعى إلى ترسيخ الدعم الحزبي الذي يشكل أهمية بالغة بالنسبة لإسرائيل. وسأقول لأصدقائي من كلا الحزبين إنه بغض النظر عمن سيختاره الشعب الأميركي كرئيسه القادم، فإن إسرائيل تظل حليفته الأكثر أهمية وقوة في الشرق الأوسط".

ناشطون يعتزمون تنظيم احتجاجات أثناء زيارة نتنياهو لواشنطن

يعتزم نشطاء معارضون للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة ودعم واشنطن لحليفتها في الشرق الأوسط، تنظيم احتجاجات في مبنى الكابيتول الأمريكي، تزامنًا مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة.

وبحسب "رويترز"، تتوقع الشرطة وجود عدد كبير من المتظاهرين، وتتخذ ترتيبات أمنية إضافية لكنها قالت إنه لا توجد تهديدات معروفة.

وشهدت الولايات المتحدة أشهرًا من الاحتجاجات من قبل الجماعات المؤيدة للفلسطينيين وطلاب الجامعات، بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل وسط حربها في غزة التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 38983 فلسطينيًا، وفقًا للسُلطات الصحية في غزة، بينما تسببت في نزوح جميع سكان القطاع تقريبًا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريبًا وتفشي الجوع.

ودعم بايدن في الآونة الأخيرة المحادثات من أجل وقف إطلاق النار، لكنه واصل الدعم العسكري لإسرائيل.

وجاءت الحملة العسكرية الإسرائيلية في أعقاب هجوم شنته "حماس" في السابع من أكتوبر، إذ تسلل مقاتلوها إلى إسرائيل؛ مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة، وفقًا للإحصاءات الإسرائيلية.

ومن المتوقع، أن يشارك في الاحتجاجات تحالف من جماعات من بينها جماعة "أنسر" أو "التحرك الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية" وجماعة "كود بينك" التي تقودها النساء وجماعات فلسطينية منها مركز الجالية الأمريكية الفلسطينية وجماعات يهودية، منها "الصوت اليهودي من أجل السلام".

وقالت كود بينك لـ "رويترز"، إن المنظمين وفروا حافلات للمدافعين عن حقوق الإنسان للقدوم إلى واشنطن من ولايات عديدة في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت شرطة الكابيتول الأمريكية أنها تتوقع ظهور عدد كبير من المحتجين وتتضمن خطتها إضافة المزيد من أفراد الأمن، بما في ذلك من عدة أجهزة خارجية.

وحث منشور على تشكيل خط أحمر شعبي حول مبنى الكابيتول يوم الأربعاء، حيث سينتقد المحتجون الحكومة الأمريكية لعدم رسم خط أحمر في دعم إسرائيل؛ على الرغم من عدد القتلى في الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي