عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل زيارة نتنياهو.. بايدن يناقش فرض عقوبات على وزراء إسرائيليين بينهم بن جفير

بن جفير - سموتريتش
بن جفير - سموتريتش

أفاد موقع “أكسيوس” نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض ناقش فرض عقوبات على وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن جفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش .

عقوبات مرتقبة على وزراء إسرائيليين 

وقال مسؤول أميركي كبير إن الرئيس الأميركي جو بايدن رفض توصية من كبار المسؤولين في البيت الأبيض باتخاذ هذا الإجراء في وقت سابق من العام عندما وقع لأول مرة على أمر تنفيذي يسمح بفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين.

وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن جفير - وزير المالية بتسلئيل سموتريش 

وبحسب التقرير الأمريكي، طرحت الفكرة مجددا في مجلس الأمن القومي هذا الأسبوع، لكن السفير الأميركي لدى إسرائيل جاك لو اقترح "التعامل مع سموتريتش" بدلا من مقاطعته من أجل تغيير سلوكه.

وبحسب التقرير فإن إدراج الكيانات المشاركة في بناء المستوطنات في العقوبات الأميركية الحالية تم النظر فيه أيضا.

وبالإضافة إلى ذلك، أجمع الحاضرون في المناقشة على دعم إلغاء سياسة إدارة ترامب المتمثلة في وضع علامة على المنتجات المصنوعة في مستوطنات الضفة الغربية بأنها "صنع في إسرائيل"، حسبما قال المسؤولون لوكالة أكسيوس.

ومن أجل عدم إضفاء الشرعية على العديد من آرائه المتطرفة فيما يتعلق بالفلسطينيين، فرضت إدارة بايدن مقاطعة فعالة على سموتريتش، ورفضت الاجتماع معه أو مع بن جفير.

وأشار الموقع الأمريكي أن إدارة بايدن شعرت  بالإحباط بشكل خاص بسبب الجهود التي يبذلها سموتريتش لمنع إنفاذ القانون ضد بناء المستوطنات غير القانونية وحجب مئات الملايين من الدولارات من عائدات الضرائب الفلسطينية عن السلطة الفلسطينية.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأربعاء ويلقى خطاب أمام الكونجرس. 

مقتل 161 صحفي منذ بداية حرب غزة

وفي سياق آخر، أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت، باستشهاد الصحفي محمد جاسر وزوجته وطفليه وأمه في غارة إسرائيلية استهدفت منزلهم في منطقة جباليا شمالي قطاع غزة.  

وفي 16 يوليو، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، في بيان، بارتفاع عدد القتلى الصحفيين إلى 160 صحفيًا وصحفيّة منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة في غزة، وبمقتل جاسر يرتفع العدد اليوم إلى 161.

وبدوره، علقت حركة حماس على وفاة الصحفي محمد جاسر وزوجته وأولاده في الغارة الإسرائيلية، وقالت أن: “تواصُل القصف الصهيوني المكثَّف وحرب الإبادة على شعبنا الفلسطيني والمدنيين العزّل في كل أنحاء قطاع غزة، وارتقاء عشرات الشهداء خلال ال 24 ساعة الماضية، معظمهم من الأطفال والنساء، وآخر هذه الجرائم استشهاد الصحفي محمد أبو جاسر وزوجته وأطفاله، هو رد عملي على رأي محكمة العدل الدولية الاستشاري، الذي أقرّ بعدم شرعية الاحتلال، وحق شعبنا في تقرير المصير". 

وطالبت الحركة في تصريح صحفي اليوم السبت، الأمم المتحدة بالتحرك فوراً لوقف مسلسل الإرهاب والإجرام الصهيوني الذي يتم بدعم مباشر من الإدارة الأمريكية، كما نطالب بإلزام الاحتلال بالقرارات الدولية الداعية لوقف العدوان وإنهاء الحصار وسياسة التجويع النازية.

تابع موقع تحيا مصر علي