عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أشهر أمراض فصل الصيف .. الأعراض وطرق الوقاية

أمراض الصيف
أمراض الصيف

قام الدكتور دونالد جرانت، الطبيب العام والمستشار السريري الأول في صيدلية إندبندنت، باستكشاف بعض الأمراض الصيفية الأكثر شيوعًا وكيفية علاجها أو تجنبها.

وقال الدكتور غرانت: "هذا الصيف، من المهم أن نكون على دراية بالأمراض الأكثر انتشارا خلال الأشهر الأكثر دفئا حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

اشهر أمراض الصيف 

وتابع"إن فهم الظروف ذات المخاطر المتزايدة طوال فصل الصيف يمكن أن يساعد في تحديدها مبكرًا - أو تجنبها تمامًا.".

1) ضربة الشمس

وأوضح الدكتور غرانت: "إن أحد الأمراض الأكثر شيوعاً في الصيف هو ضربة الشمس. ويمكن أن تؤثر هذه الأمراض المرتبطة بالحرارة على أي شخص يتعرض لدرجات حرارة عالية وأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة. وضربة الشمس حالة خطيرة للغاية وقد تكون قاتلة، لذا أنصح أي شخص يشعر أنه قد يعاني من هذا المرض بطلب العناية الطبية العاجلة.

تتضمن أعراض ضربة الشمس ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتغير السلوك، والغثيان، وسرعة ضربات القلب، والصداع. ويمكن أن يساعد الانتقال إلى بيئة أكثر برودة والترطيب في تخفيف الأعراض حتى وصول الرعاية .

لتجنب الإصابة بضربة الشمس، اشرب كميات كافية من الماء في الطقس الحار، أنصحك بتناول ثلاثة لترات على الأقل من الماء في الأيام الحارة - والحد من التعرض لأشعة الشمس، وارتداء الملابس المناسبة للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم.

2) حمى القش

حمى القش هي حالة تحدث بسبب الحساسية للمواد المحمولة في الهواء مثل حبوب اللقاح. تؤثر على الممرات الأنفية وتسبب ضغط الجيوب الأنفية والعطس واحتقان الأنف والعيون الدامعة

قال الدكتور غرانت: "حمى القش مرض أقل خطورة ولكنه لا يزال شائعًا للغاية في الصيف، إذا كنت تعاني من هذه الأعراض أثناء استمتاعك بيوم في الشمس، فمن المحتمل أنك مصاب بحمى القش.

في حين أنه من الصعب تجنب حمى القش تمامًا، وخاصة إذا كنت عرضة للحساسية، فهناك طرق لإدارة التعرض لحبوب اللقاح لتقليل الأعراض، إن إبقاء النوافذ مغلقة خلال الأيام التي ترتفع فيها أعداد حبوب اللقاح، واستخدام مزيل الرطوبة، والتنظيف بانتظام، وتغيير الملابس بعد التعرض لحبوب اللقاح هي طرق رائعة لتقليل محفزات حمى القش.

3) الصداع النصفي

قال الدكتور غرانت: "على الرغم من أنها ليست من الناحية الفنية مرضًا صيفيًا، إلا أن الصداع النصفي يتم تجربته بشكل شائع طوال الأشهر الأكثر دفئًا.

الجفاف، وتغيرات الرطوبة، والتعرض لأشعة الشمس الساطعة غالبا ما تؤدي إلى الصداع النصفي، مما يعيق الاستمتاع بالأنشطة الصيفية.

لتقليل خطر الإصابة بالصداع النصفي في الصيف، يجب إعطاء الأولوية لترطيب الجسم، وخاصة عند الخروج أو ممارسة الرياضة. ارتدِ نظارات شمسية مزودة بحماية من الأشعة فوق البنفسجية لحماية عينيك من أشعة الشمس الساطعة، واستخدم مكيف الهواء أو المراوح للحفاظ على درجة حرارة مريحة، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالصداع النصفي

تابع موقع تحيا مصر علي