عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع الإسرائيلي يحذر: النار المشتعلة في الحديدة يمكن رؤيتها في كل أنحاء الشرق الأوسط

هجوم الحديدة
هجوم الحديدة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم السبت، أن النيران المشتعلة في ميناء الحديدة في اليمن يمكن أن تحدث في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، محذراً اليمن من شن هجوم على الدولة العبرية.

وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا تجرأ الحوثيون على شن هجمات علينا فإننا سنقصفهم

وقال جالانت إن “النيران في اليمن تُرى في مختلف أنحاء الشرق الأوسط"، مضيفاً :"هاجمنا الحوثيون أكثر من 200 مرة، وهاجمنا للمرة الأولى بعد أن أصيب مواطن إسرائيلي. سنواصل العمل أينما دعت الحاجة".

الهجوم الإسرائيلي على الحديدة 

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي قائلاً:" إذا تجرأ الحوثيون على شن هجمات علينا فإننا سنقصفهم". 

وكانت القناة 12 الإسرائيلية، كشفت أن خطط الضربة الإسرائيلية في اليمن كانت مرسومة مسبقا، وتم تنفيذها في أعقاب هجوم طائرة بدون طيار نفذه الحوثيون على تل أبيب فجر الجمعة.

وأشارت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” إن الوزراء في مجلس الوزراء الأمني ​​وافقوا على العملية في اجتماع بدأ في حوالي الساعة 2:30 بعد الظهر اليوم، بعد أن تم استدعاؤهم إلى الاجتماع قبل 45 دقيقة فقط، مشيرة إلى أنه من غير المعتاد للغاية أن تعقد اجتماعات مجلس الوزراء يوم السبت.

وأفاد التقرير العبري، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة مسبقا بالعملية، فضلا عن حلفاء آخرين من  في(المنطقة) ومن المفترض أن لا تتفاجأ. 

هذا وأعلن الجيش الإسرائيلي شن سلسلة من الغارات على أهداف تابعة لجماعة الحوثيين في اليمن، مشيراً إلى أن هذا الهجوم رداً على سلسلة الضربات التي تشنها الجماعة المدعومة من إيران على إسرائيل، دون الإشارة إلى الهجوم الذي نفذته أمس في عمق تل أبيب ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر. 

الجيش الإسرائيلي: نفذنا سلسلة غارات على أهداف تابعة للحوثيين ولا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية وإذا طرأ أي تغيير سنعلن عنه

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان: “” شنّت طائرات حربية للجيش قبل قليل غارات استهدفت أهداف لنظام الحوثي الارهابي في منطقة ميناء الحديدة في اليمن". 

وأضاف ادرعي:" لقد جاءت الغارات ردًّا على مئات الهجمات ضد دولة إسرائيل طيلة الأشهر الأخيرة. لا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية وإذا طرأ أي تغيير سنعلن عنه". 

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام عبرية، بشن إسرائيل سلسلة من الغارات على ميناء الحديدة باليمن. 

غارات إسرائيلية على ميناء الحديدة باليمن وانقطاع الكهرباء بالعاصمة

ووفق التقارير الإعلامية الأولية، الغارات استهدفت منشآت تكرير النفط في ميناء الحديدة، لافتا إلى سقوط قتلى وجرحى جراء ذلك، وانقطاع الكهرباء بالعاصمة اليمنية. 

وذكرت القناة 12 العبرية إن الغارات على الحديدة استهدفت منشآت نفطية.

وذكرت قناة الميادين اللبنانية بعد وقت قصير من الحادث أن "الهجوم على ميناء الحديدة في غرب اليمن نفذته طائرات إسرائيلية من طراز إف-35 ". 

وأمس ذكرت مصادر إسرائيلية لموقع "يديعوت أحرونوت" العبريإن "الرد سيأتي على الطائرة الإيرانية بدون طيار التي أطلقها الحوثيون. خيار العمل على الأراضي اليمنية مطروح على الطاولة، ولا ينبغي استبعاد أن يتم الرد هناك". 

وتشن قوات التحالف هجمات بين الحين والآخر داخل اليمن وتعترض صواريخ وطائرات بدون طيار تنطلق من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، في حين يواصل الحوثيون مهاجمة السفن في البحر الأحمر - سواء المدنية أو المملوكة للتحالف. كما لم يتوقف الحوثيون مطلقا عن إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، وكان آخرها هجوم أمس. 

تابع موقع تحيا مصر علي