عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم تل أبيب.. ضربات إسرائيلية تستهدف ميناء الحديدة باليمن وسقوط قتلى وانقطاع الكهرباء في العاصمة

هجوم الحديدة
هجوم الحديدة

أفادت وسائل إعلام عبرية، بشن إسرائيل سلسلة من الغارات على ميناء الحديدة باليمن، ويأتي ذلك رداً على الهجوم الذي شنته جماعة الحوثيين على تل أبيب أمس الجمعة مما أسفر عنه مقتل وإصابة شخص.

غارات إسرائيلية على ميناء الحديدة باليمن وانقطاع الكهرباء بالعاصمة

ووفق التقارير الإعلامية الأولية، الغارات استهدفت منشآت تكرير النفط في ميناء الحديدة، لافتا إلى سقوط قتلى وجرحى جراء ذلك، وانقطاع الكهرباء بالعاصمة اليمنية. 

غارات إسرائيلية على ميناء الحديدة باليمن 
غارات إسرائيلية على ميناء الحديدة باليمن

وذكرت القناة 12 العبرية إن الغارات على الحديدة استهدفت منشآت نفطية.

وذكرت قناة الميادين اللبنانية بعد وقت قصير من الحادث أن "الهجوم على ميناء الحديدة في غرب اليمن نفذته طائرات إسرائيلية من طراز إف-35 ". 

وأمس ذكرت مصادر إسرائيلية لموقع "يديعوت أحرونوت" العبريإن "الرد سيأتي على الطائرة الإيرانية بدون طيار التي أطلقها الحوثيون. خيار العمل على الأراضي اليمنية مطروح على الطاولة، ولا ينبغي استبعاد أن يتم الرد هناك". 

وتشن قوات التحالف هجمات بين الحين والآخر داخل اليمن وتعترض صواريخ وطائرات بدون طيار تنطلق من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، في حين يواصل الحوثيون مهاجمة السفن في البحر الأحمر - سواء المدنية أو المملوكة للتحالف. كما لم يتوقف الحوثيون مطلقا عن إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، وكان آخرها هجوم أمس. 

ووفق صحيفة “يديعوت احرنوت” فكشفت التحقيقات الأولية أن هجوم الحوثيين باستخدام طائرة بدون طيار في تل أبيب تم عبر مسارات مختلفة في رحلتها التي بلغت 2000 كيلومتر لتضليل أنظمة الكشف التابعة لجيش الإسرائيلي. وكانت حمولة الطائرة بدون طيار صغيرة نسبيًا، حيث كانت تحمل بضعة كيلوجرامات من المتفجرات لتمديد وقت طيرانها، مما يحد من أضرارها.

وذكرت الصحيفة العبرية، أن الجيش الإسرائيلي يواصل التحقيق في خطة تحليق الطائرة بدون طيار. ووفقا للنتائج الأولية، فإن الطائرة بدون طيار تسللت إلى إسرائيل عبر البحر الأبيض المتوسط. وخفضت الطائرة بدون طيار ارتفاعها لتجنب اكتشافها. وبعد ذلك فقط صعدت إلى ارتفاع المباني القريبة على طول الكورنيش.

وأطلق الحوثيون أكثر من 200 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز على إسرائيل منذ 7 أكتوبر. وتُظهر البيانات أنه حتى الآن، لم تلامس سوى طائرة بدون طيار واحدة وصاروخ كروز واحد الأراضي الإسرائيلية، حيث اعترضت القيادة المركزية الأمريكية والقوات الجوية معظم المقذوفات. ويبلغ العدد الإجمالي للمقذوفات من الشرق بما في ذلك اليمن والعراق وإيران حوالي 1000 عملية إطلاق

وأمس انفجرت طائرة بدون طيار في قلب تل أبيب، على زاوية شارعي بن يهودا وشالوم عليخيم، بالقرب من مكتب فرع السفارة الأمريكية في تل أبيب. ما أدى إلى مقُتل شخص، وأصيب تسعة أشخاص آخرين بجروح طفيفة. 

تابع موقع تحيا مصر علي