عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون يطالبون الحكومة بالعمل الجاد من أجل تلبية آمال وطموحات الشعب المصري

مجلس النواب
مجلس النواب

طالب نواب البرلمان، الحكومة بالتحرك الفوري لتنفيذ برنامجها الذي عرضته على مجلس النواب، في أعقاب حصولها على ثقة البرلمان، موضحين أنه بمجرد إعلان رئيس مجلس النواب نتيجة التصويت ومنح الثقة للحكومة فعليها أن تلتزم في إدارتها للدولة بالبرنامج الذى منحها البرلمان الثقة على أساسه، وبالتكليفات الرئاسية الصادرة لها.

 النائب مدحت الكمار: الاهتمام الرئيسي للحكومة ينبغي أن يكون بتخفيف معاناة المواطن 

وفي هذا الإطار، طالب النائب مدحت الكمار عضو مجلس النواب، الحكومة بالتحرك الفوري لتنفيذ برنامجها الذي عرضته على مجلس النواب، في أعقاب حصولها على ثقة البرلمان، مشيرا ان هناك مشاكل ملحة وضاغطة ولابد من حلها وبالخصوص مشكلة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء.

ولفت الكمار- في تصريحاته- إلى أن وعد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي بانتهاء أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الاحمال نهائيا في ظرف أيام قليلة، يؤكد ان الحكومة جادة في تنفيذ التزاماتها مطالبا إياها بالعمل وخصوصا في محور بناء الانسان وتوفير حياة كريمة للمواطنين ورفع معاناتهم وضبط الأسواق ومكافحة الاحتكار وجشع التجار والحد من ارتفاع الأسعار.

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه بمجرد إعلان رئيس مجلس النواب نتيجة التصويت ومنح الثقة للحكومة فعليها أن تلتزم في إدارتها للدولة بالبرنامج الذى منحها البرلمان الثقة على أساسه ، وبالتكليفات الرئاسية الصادرة لها.

وشدد نائب القليوبية أن الاهتمام الرئيسي للحكومة ينبغي ان يكون بتخفيف معاناة المواطن وتوفير حياة كريمة له في محور بناء الانسان ونشر التأمين الصحي، وتطوير وتحديث المصانع الحالية، وتعميق الصناعة وانشاء مصانع لتصنيع الدواء وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه والتصدي لأي معوقات أو مشاكل و جذب المزيد من الاستثمارات للبلاد .

واختتم النائب مدحت الكمار، أن منح مجلس النواب، الثقة للحكومة يدفعها الآن للتحرك الجاد في كل الملفات، والانطلاق في بداية جديدة مع بدء الفترة الرئاسية الجديدة.

النائب هاني العسال: إحياء الصناعة الوطنية وراء نجاح برنامج الحكومة

وقال المهندس هاني العسال، عضو مجلس الشيوخ، إن برنامج الحكومة الجديدة، يركز على منح الأولوية القصوى للفئات الأولى بالرعاية وتمكين كل الفئات المجتمعية دون إغفال لأحد، بما يسهم في وجود مجتمع متماسك متناغم بين الفئات كافة، قد يكون أهم الأسباب في حصول حكومة الدكتور مصطفى مدبولي على الثقة بالأغلبية البرلمانية في جلسة ، لافتا إلى أن هموم المواطن والعمل على حل كل ما يؤرقه لابد أن يكون محور عمل جميع الوزارات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "العسال"، أن الملف الاقتصادي هو أولوية الدولة في ظل الظروف الراهنة التي تستلزم مواصلة العمل لبناء نظام اقتصادي قادر على المنافسة والصمود أمام الأزمات العالمية المتلاحقة، مشددا أن الصناعة تمثل الأمل لمصر نحو الانطلاق، وتمثل الفترة الحالية فرصة ذهبية لتحقيق طفرة صناعية وتصديرية للمنتجات، لكن هذا لن يتحقق إلا بتبني خطة زمنية محددة تقوم على دعم المصنعين وتذليل كافة العقبات التي قد تعترض طريقهم، مثل البيروقراطية والتعنت في صدور بعض التراخيص والتشابك الذي قد يحدث بين القوانين والذي يعكر صفو بيئة العمل والاستثمار.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بضرورة التزام هيئة التنمية الصناعية بتوفير الأراضي الصناعية وتخصيصها للمستثمرين دون فرض رسوم أو أعباء مالية تعوق الاستثمار الصناعي، مع تسليمها مرفقة بالكامل، مع دراسة السبل القانونية والإدارية لإعطاء موظفي الفروع السلطة لإنهاء الإجراءات دون الرجوع إلى الإدارة المركزية، مطالبا أيضا إلغاء الرسوم المقررة كتكاليف معيارية من جانب هيئة التنمية الصناعية نظرا لعبئها الكبير على الصناعة المحلية، بجانب أهمية اتباع سياسات تهدف إلى تفعيل منظومة النافذة الواحد فيما يخص كافة إجراءات التراخيص والتشغيل وما يتطلبه عمل المنشآت الصناعية.

وأشار المهندس هاني العسال، إلى أن بعض العقبات التي تعرقل عمل المصنعين، ومنها مغالاة بعض الجهات المعنية في شروط وقواعد التصدير؛ والتي تقف حائلا أمام النفاذ إلى الأسواق الخارجية، مشددا على أهمية التنسيق بين وزارة الصناعة ووزارة المالية مصلحة الجمارك المصرية فيما يتعلق بالالتزام بالقيمة الواردة بالسجل الصناعي فيما يخص استيراد المواد الخام، فضلا عن اتخاذ خطوات فعليه نحو حماية الصناعة الوطنية من خلال الحد من استيراد السلع الترفيهية، موضحا أن الصناعة هي بارقة الأمل للعبور من الأزمات الراهنة.

تابع موقع تحيا مصر علي