عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحة النواب عن نقص الأدوية: لم يتم مناقشة الملف لتوقف الأدوات الرقابية نظرا لتغيير الحكومة

الأدوية
الأدوية

أوضحت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، موقف لجنة الصحة بمجلس النواب بشأن نقص الأدوية في السوق.

صحة النواب تكشف عن موقفها بسبب نقص الأدوية

وأشارت عضو مجلس النواب، في اتصال هاتفي  نقله موقع تحيا مصر ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، إلى  أنه لم يتم مناقشة الملف بسبب توقف الأدوات الرقابية نظرا لتغيير الحكومة، وتم مناقشة الأمر خلال جلسات الحكومة الجديدة بمجلس النواب، مع كل الوزارات والمؤسسات المعنية.

وشددت على ضرورة حصر الأصناف التي تشهد نقصا في السوق حاليا، زيادة على الجلوس على طاولة الحوار بين كل الأطراف المعنية بتصنيع الدواء.

صحة النواب: يجب حصر الأصناف التي تشهد نقصا في سوق الدواء

ونبهت عضو مجلس النواب، لأهمية تشجيع أصحاب المصانع وحل مشكلاتهم وتقديم محفزات للإنتاج والتواصل مع الجمارك وموقف هيئة الشراء الموحد لإنهاء الأزمة التي تطول المستشفيات وليس الصيدليات فقط.

في تصريحات لبرنامج "أرقام وأسواق" على قناة ازهري، علق الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة مصر، في تصريحات نقلها موقع تحيا مصر على القرار الأخير لهيئة الدواء برفع أسعار الدواء بنسبة تتراوح بين 25% إلى 50% وظهور بعض الأدوية في الأسواق.

"رمزي" أوضح أن هناك تغيرات في أسعار الدواء بسبب التقلبات في سعر صرف الدولار، حيث كانت الدولة توفر الدولار بسعر 30 جنيهًا وتغيرت هذه الأسعار إلى 48 جنيهًا، مما أدى إلى زيادة تكاليف الإنتاج لشركات الأدوية.

الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة مصر، أكد أن هناك قرارات بتعديل التسعيرات بنسبة 15% تلبي احتياجات الشركات لتغطية تكاليف الإنتاج والمواد الخام، مشيرًا إلى أن العمليات الفنية اللازمة لتلبية الطلب المحلي تتطلب جهودًا إضافية من الشركات المصنعة.

الوزراء: تحسنًا تدريجيًا في توافر الأدوية واستقرار في الأسعار

ومع استمرار التعاون بين القطاع العام والخاص، يتوقع أن تشهد الأسواق تحسنًا تدريجيًا في توافر الأدوية واستقرار في الأسعار، مما يعزز من استقرار السوق الدوائي ويسهم في رفاهية المجتمع المصري بشكل عام.

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة اجتمعت مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء، لمناقشة أزمة نقص الأدوية.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الحكومة تستهدف استغلال طاقة الرياح وطاقة الهيدروجين الأخضر لدعم قدرات شبكة الكهرباء، معقبا :" نستورد كميات شحنات كبيرة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال. 

تابع موقع تحيا مصر علي