عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملك بريطانيا: ملتزمون بإقامة دولة فلسطينية

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

أكد ملك بريطانيا تشارلز الثالث، أن بلاده ملتزمة بـ إقامة دولة فلسطينية، وبحل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك خلال كلمته في الافتتاح الرسمي للبرلمان البريطاني.

ملك بريطانيا: ملتزمون بإقامة دولة فلسطينية 

وقال الملك تشارلز:" نحن ملتزمون بحل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بجانب دولة فلسطينية ذات سيادة وتتمتع بمقومات البقاء".

الملك تشارلز الثالث

وأَضاف ملك بريطانيا أن:" حكومة بلاده تريد إعادة تحديد علاقاتها مع الشركاء الأوروبيين، وأن برنامجها يستهدف تعزيز الحوكمة وزيادة الاستثمارات والنمو الاقتصادي ورفع مستويات المعيشة"، مشيراً إلى أن:" الحكومة ستعمل على تنفيذ إصلاحات عديدة في مجال ريادة الأعمال".

كما أكد الملك تشارلز أن الحكومة البريطانية الجديدة ستسعى لتحسين الخدمة الطبية للمواطنين، وستعمل على تحديث قانون الرعاية الصحية، وعلى مواجهة التحديات المتعلقة بالمناخ.

وألقى الملك تشارلز الثالث، خطاب الملك، في إطار حفل افتتاح البرلمان الرسمي، وهو الحدث الذي يمثل بداية العام البرلماني. 

الجدير بالذكر أن هذا الخطاب يعرف بـ "خطاب العرش"، وألقى تشارلز أول خطاب ملكي له، نوفمبر 2023، كما ألقى خطاب الملكة نيابة عن والدته الراحلة الملكة إليزابيث، مايو 2022.
 

ميدفيديف: انضمام أوكرانيا للحلف في جوهره إعلانا للحرب

وفي سياق منفصل، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن أنضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" سيكون بمثابة إعلان حرب على موسكو، وهى الخلاف الرئيسي بين الدول الغرب وروسيا وأدى إلى إشعال فتيل الحرب بين كييف وموسكو لمنع أوكرانيا من الانضمام إلى التكتل العسكري.

وقال ديمتري ميدفيديف، الرئيس الروسي الأسبق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إن:" عضوية أوكرانيا ستتجاوز التهديد المباشر لأمن موسكو"، مضيفاً:" سيكون هذا انضمام أوكرانيا للحلف في جوهره إعلانا للحرب".

وأوضح ميدفيديف: "الإجراءات التي يتخذها خصوم روسيا ضدنا منذ سنوات وتوسيع التحالف، تأخذ حلف الناتو إلى نقطة اللاعودة".لافتا إلى أن روسيا لم تهدد حلف الناتو ولكنها سترد على محاولات الحلف للتوسع.

وأكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي أنه "كلما زادت هذه المحاولات، أصبحت ردودنا أكثر قسوة".

والأسبوع الماضي، تعهد زعماء الناتو في قمتهم بدعم أوكرانيا في "طريق لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي، بما في ذلك عضوية حلف الأطلسي"،

وكان ينظر إلى ميدفيديف خلال رئاسته في الفترة من 2008-2012 باعتباره مؤيدًا للغرب، لكنه أعاد تقديم نفسه ضمن صقور الكرملين، محذرًا الولايات المتحدة وحلفاءها من أن تسليحهم لكييف قد يؤدي إلى "كارثة نووية".

وأُنشئ حلف الأطلسي بعد الحرب العالمية الثانية ليكون حصنًا دفاعيًا ضد الغزو السوفيتي لأوروبا الغربية، لكن الكرملين اعتبر ضم الحلف لاحقًا دولًا في أوروبا الشرقية عملًا من أعمال العدوان.

تابع موقع تحيا مصر علي