عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف الحرب فورا.. ماذا دار في أول مكالمة هاتفية بين رئيس وزراء بريطانيا الجديد ونتنياهو؟

 رئيس وزراء بريطانيا
رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر

أجرى رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشدداً على مواصلة تعميق وتعزيز العلاقة مع الدولة العبرية. 

رئيس وزراء بريطانيا: يجب وقف فوري لإطلاق النار في غزة

وأكد ستارمر خلال المكالمة الهاتفية على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإعادة الرهائن وزيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى المدينة الفلسطينية.

 رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر

مناقشة الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط

وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه من المهم "ضمان توفر الظروف طويلة الأجل لحل الدولتين، بما في ذلك ضمان حصول السلطة الفلسطينية على الوسائل المالية اللازمة للعمل بشكل فعال".

ووفق صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" ناقش الرجلان أيضًا "الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط". ووفقًا لـ 10 داونينج ستريت، قال ستارمر إنه ملتزم "بمواصلة التعاون الحيوي بين المملكة المتحدة وإسرائيل لردع التهديدات ".

وقال ستارمر إن القتال الدائر بين إسرائيل وحزب الله على طول الحدود اللبنانية "مقلق للغاية"، وأضاف أنه من الأهمية بمكان أن يتصرف جميع الأطراف بحذر.

حماس توافق على مقترح أمريكي لإجراء محادثات بشأن المحتجزين الإسرائيليين

مؤخراً نشرت تقارير تتحدث عن موافقة مبدأية من جانب حركة حماس على المقترح الأميركي الأخير لوقف إطلاق النار في غزة. 

وقال جهاد طه المتحدث باسم حماس إن: " الموقف الإسرائيلي الرسمي لم يتضح بعد ولم يتم تحديد موعد للمفاوضات".

ويوم الجمعة قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه سيرسل مفاوضين إلى قطر الأسبوع المقبل، لكن "لا تزال هناك فجوات بين الطرفين".

وتريد حركة حماس التوصل إلى اتفاق يضمن انسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل من غزة وانتهاء الحرب، في حين تقول إسرائيل إنها لا تستطيع وقف الحرب قبل القضاء على حماس سياسياً وعسكرياً من المدنية الفلسطينية. 

وقال مسؤول فلسطيني قريب من جهود السلام الدولية إن:" الاقتراح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا تبنته إسرائيل وسينهي الحرب". 

و بدوره، ذكر مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، يوم الجمعة إن:" هناك الآن فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق".

وكان هذا على النقيض التام من الحالات السابقة في الحرب التي استمرت تسعة أشهر في غزة، عندما قالت إسرائيل إن الشروط التي فرضتها حماس غير مقبولة".

وتكثفت الجهود الرامية إلى تأمين وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة خلال الأيام القليلة الماضية مع دبلوماسية مكوكية نشطة بين مصر وقطر والولايات المتحدة، التي تقود جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. 

كما أكد مصدر مطلع إن الإدارة الأميركية تبذل جاهدة لضمان التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي