عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراجة.. إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف حرب غزة

رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

كشف جهاز الموساد، أن إسرائيل تدرس رد  حركة حماس على مقترح يتضمن إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسط حديث عن انفراجه مرتقبة والمضي قدماً نحو المفاوضات التى تشهد جمود وتعثر منذ انهيار هدنة نوفمبر التى تم التوصل إليها بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين الجانبين.

إسرائيل: ندرس رد حماس وسنرد على الوسطاء

وذكرمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان رصده موقع تحيا مصر: "الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن"، مضيفاً أن "إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء".

غزة - ارشيفية

وبدوره، قالت حركة حماس في بيان إنها:" تبادلت بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف الحرب في قطاع غزة".

وذكر قيادي في حماس: "تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".

فيما أشارت قناة 12 العبرية إلى أنه "لأول مرة يسمح رد حماس على مقترح التهدئة بالتقدم"، مشيرة إلى أن "هناك أساس للمفاوضات".

وكشف موقع إكسيوس الأمريكي نقلاً عن مصدر إسرائيلي لم تكشف عن اسمه، أن "رد حماس على مقترح التهدئة بنّاء ويتيح إمكانية المضي قدما نحو مفاوضات مفصلة بخصوص النقاط العالقة، وربما التوصل إلى اتفاق".

وقالت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة ، أنهم لن يسمحوا للحكومة بعرقلة التوصل لصفقة تبادل الأسرى مرة أخرى.

ووجهت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة حديثها لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إذا لم يقبل الصفقة مع حماس فإن الملايين سيخرجون إلى الشوارع.

مقتل قائد عسكري كبير من الجيش الاسرائيلي في غزة

وفي سياق منفصل، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل نقيب في لواء جعفاتي  وإصابة جندي وضابط آخرين  بجروح خطيرة شمال  قطاع غزة، ويأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية في القطاع الفلسطيني لليوم الـ 272 على التوالي أودى بحياة  آلاف الأرواح من المدنيين وتدمير شبه كامل لغزة.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أن:" النقيب روي ميلر من مرتبات كتيبة "روتيم" في "لواء جفعاتي"، وأن الضابط والجندي المصابين أيضا من نفس اللواء وجروحهما بالغة".

وأضاف البيان أنه:" جرى إجلاء النقيب ميلر والعسكريين المصابين لتلقي العلاج في المستشفى وتم إخطار عائلتهم بالحادثة"، مشيراً إلى أن:" النقيب ميلر من هرتسليا وهو قائد فصيلة بكتيبة "روتيم" ويبلغ من العمر 21 عاما، وتمت ترقيته إلى هذه الرتبة العسكرية بعد مقتله".

تابع موقع تحيا مصر علي