عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البورصة المصرية تقرر إيقاف التدوال بشكل مؤقت على أسهم 3 شركات.. تفاصيل

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قررت البورصة المصرية إيقاف التداول بشكل مؤقت على أسهم 3 شركات وهم: رواد السياحة- المجموعة المصرية العقارية- الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية.

بيان البورصة المصرية بشأن إيقاف التداول على أسهم الـ 3 شركات

وأصدرت البورصة بيان يرصده تحيا مصر أوضحت فيه أنها قررت إيقاف التداول على أسهم الـ 3 شركات في ضوء المخاطبة الصادرة من البورصة للشركات، اليوم، مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركات قبل نشر هذا الإعلان.

ارتفاع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 0.95%

من جانبه، قفز مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 0.95% ليصل إلى مستوى 28093 نقطة، وصعد مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان بنسبة 1.03% ليصل إلى مستوى 34494 نقطة، وارتقع مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 0.89% ليصل إلى مستوى 12132 نقطة.

صعود مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 1.01%

وصعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 1.01% ليصل إلى مستوى 6395 نقطة، وارتفع إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.95% ليصل إلى مستوى 9207 نقطة، وقفز مؤشر الشريعة بنسبة 0.89% ليصل إلى مستوى 2705 نقطة، فيما تراجع مؤشر تميز بنسبة 0.54% ليصل إلى مستوى 6430 نقطة.

وناقش وزير التموين ورئيس البورصة، تطوير البورصة السلعية وتنشيط التعامل عن طريق تفعيل قوى العرض والطلب ودراسة زيادة  السلع المدرجة بها، فضلًا عن توسيع قاعدة العضوية وتنشيط دور القطاع الخاص بها، و اتفق الطرفان على أهمية التعامل وفقا لآليات السوق بما يحقق أعلى قدر من الشفافية وبحث الطرفان الاستفادة من الخبرات المتراكمة للبورصة المصرية في إدارة السوق وكيفية الاستعانة بخبرات البورصات السلعية الحاضرة على مستوى العالم والاستفادة من تجاربها ودراسة أن يضاف مستقبلا التعامل على عقود آجلة للسلع المتداولة بالسوق الحاضر
و ناقش الطرفان دراسة أن يضاف مستقبلا التعامل على عقود آجلة للسلع المتداولة بالسوق الحاضر، وذلك في إطار الدور الهام الذي تقوم به البورصة السلعية لما تمثله من إضافة كبيرة للمنظومة الاقتصادية حيث تعمل على زيادة الشفافية وتنظيم العلاقة بين البائع والمشتري وتقليل عدد الوسطاء في العملية التجارية.

وقال رئيس البورصة المصرية، أحمد الشيخ، إن ما يهمه بالأساس، هو فقط زيادة عدد العملاء وكمية التداول، وليس هبوط أو صعود أسعار التداول.

وأضاف، أن البورصة تكون في طريق جيد إذا كان المتوسط اليومي لعدد العملاء في ازدياد، كذلك الأمر بالنسبة لحجم التداول.

وأوضح أنّ البورصة تسعى لتوسيع قاعدة المتعاملين وضم عدد أكبر من العملاء بشكل مستمر، موضحًا أن انخفاض متوسط أعمار العملاء يعني تحقيق البورصة النجاح المطلوب.

وشدد على أن تنوع العملاء هو أحد المؤشرات المهمة التي يُنظر إليها، لافتًا إلى أنه يتم التركيز دائمًا على عدد العملاء غير المصريين ونسبتهم في عملية التداول.

وأشار إلى أن الدولة اتخذت خطوات متقدمة ساهمت في إنهاء إحجام المتداولين غير المصريين عن الإقبال على البورصة، مستشهدا بأن البورصة كانت مهددة بالخروج من المؤشرات الدولية لكن الرؤية اختلفت في هذه الآونة.

تابع موقع تحيا مصر علي