عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البورصة يبحث مع وزير التموين تنشيط البورصة السلعية

وزير التموين ورئيس
وزير التموين ورئيس البورصة

استقبل الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الأحد أحمد الشيخ  رئيس البورصة المصرية وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية لبحث سبل التعاون المشترك بين الطرفين.

أحمد الشيخ يهنئ وزير التموين بعد توليه المنصب

وحرص أحمد الشيخ على تقديم التهئنة للدكتور شريف فاروق على ثقة القيادة السياسية باختياره وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية، وهو ما يرصده تحيا مصر

مناقشة تطوير البورصة السلعية

وتناول اللقاء مناقشة تطوير البورصة السلعية وتنشيط التعامل عن طريق تفعيل قوى العرض والطلب ودراسة زيادة  السلع المدرجة بها، فضلًا عن توسيع قاعدة العضوية وتنشيط دور القطاع الخاص بها، و اتفق الطرفان على أهمية التعامل وفقا لآليات السوق بما يحقق أعلى قدر من الشفافية وبحث الطرفان الاستفادة من الخبرات المتراكمة للبورصة المصرية في إدارة السوق وكيفية الاستعانة بخبرات البورصات السلعية الحاضرة على مستوى العالم والاستفادة من تجاربها.

دراسة أن يضاف مستقبلا التعامل على عقود آجلة للسلع المتداولة بالسوق الحاضر

و ناقش الطرفان دراسة أن يضاف مستقبلا التعامل على عقود آجلة للسلع المتداولة بالسوق الحاضر، وذلك في إطار الدور الهام الذي تقوم به البورصة السلعية لما تمثله من إضافة كبيرة للمنظومة الاقتصادية حيث تعمل على زيادة الشفافية وتنظيم العلاقة بين البائع والمشتري وتقليل عدد الوسطاء في العملية التجارية.

من جانبه قال شريف فاروق ، أن ملف ضبط الأسعار وتأمين احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية أولوية على طاولة الاجتماع وأن هدف الوزارة الأول هو تخفيف العبء على كاهل المواطن وتيسير حصول المستحقين على الدعم.

وأوضح أنه سيتم توفير السلع وضبط الأسعار ووصول الدعم الى مستحقيه، وسيتم التنسيق بين الوزارات المعنية، خاصة وزارة الزراعة ووزارة المالية، لضبط الأسعار بتكليف من رئيس الوزراء.

وأضاف، المستحقون سيحصلون على الدعم في صورة نقدية أو صورة عينية وهي أيضًا من المهام الأولى المكلف بها، وإن شاء الله سنعمل جاهدين بالتعاون مع وزارة الاتصالات على ضبط العملية بشكل تكنولوجي.

من جانبه، قال رئيس البورصة المصرية، أحمد الشيخ، إن ما يهمه بالأساس، هو فقط زيادة عدد العملاء وكمية التداول، وليس هبوط أو صعود أسعار التداول.

وتابع ، أن البورصة تكون في طريق جيد إذا كان المتوسط اليومي لعدد العملاء في ازدياد، كذلك الأمر بالنسبة لحجم التداول.

ولفت إلى أنّ البورصة تسعى لتوسيع قاعدة المتعاملين وضم عدد أكبر من العملاء بشكل مستمر، موضحًا أن انخفاض متوسط أعمار العملاء يعني تحقيق البورصة النجاح المطلوب.

ونوه على أن تنوع العملاء هو أحد المؤشرات المهمة التي يُنظر إليها، لافتًا إلى أنه يتم التركيز دائمًا على عدد العملاء غير المصريين ونسبتهم في عملية التداول.


ولفت إلى أن الدولة اتخذت خطوات متقدمة ساهمت في إنهاء إحجام المتداولين غير المصريين عن الإقبال على البورصة، مستشهدا بأن البورصة كانت مهددة بالخروج من المؤشرات الدولية لكن الرؤية اختلفت في هذه الآونة.

هذا وقال الشيخ إن إطلاق منصة إلكترونية لتلقي المقترحات يوسع دائرة الحوار المجتمعي عبر الوصول لغير الأعضاء في البورصة، وأضاف أن منصة حوار البورصة تمثل وسيلة جديدة لزيادة فاعلية الحوار المجتمعي.

تابع موقع تحيا مصر علي