عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكتوبر المقبل.. بدء برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية

صندوق مصر السيادي
صندوق مصر السيادي

كشف أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن بدء برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية في شهر أكتوبر القادم، وذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد في مصر.

بداية السنة المالية الجديدة ستشهد انطلاقة كبيرة في الطروحات العامة

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي في تصريحات يرصدها تحيا مصر، أن بداية السنة المالية الجديدة ستشهد انطلاقة كبيرة في الطروحات العامة، وذلك في قطاعات الخدمات والتكنولوجيا المالية.

إطلاق صندوق للاستثمار في الصناعة اليوم

ولفت إلى طرح شركات تم طرحها من قبل على مستثمرين مع وعد بالطرح العام، معلنا عن إطلاق صندوق للاستثمار في الصناعة اليوم على ألا يقل رأسماله عن 100 مليار جنيه.

وزيرة التخطيط: صندوق مصر السيادي هو أحد الأذرع الاستثمارية للدولة

من جانبه، قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط إن صندوق مصر السيادي هو أحد الأذرع الاستثمارية للدولة، وللشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وتنويع مصادر التمويل.

وتابعت خلال كلمتها في الجلسة الحوارية حول أجندة الإصلاح الاقتصادي ضمن فعاليات افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، نتعاون في المنطقة الاقتصادية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة، ومصر لديها ميزة تنافسية من خلال التعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وتوطين صناعات مرتبطة بهذه المشروعات وندعم الشركات الصغيرة وريادة الأعمال واستغلال الأصول غير المستغلة بالشراكة مع القطاع الخاص مثل مجمع التحرير وغيرها.

هذا وأصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقرير عن قيام الصندوق السيادي المصرى  بتنفيذ 17 مشروعا خلال السنوات الأربع الماضية بحوالي 52 مليار جنيه استثمارات محلية، و5.1 مليار دولار استثمارات أجنبية.

وكشف التقرير  عن  حرص الصندوق السيادي دعم الشركات الناشئة والصغيرة وريادة الأعمال إلى جانب العمل على إعادة استغلال الأصول غير المستغلة بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى مشروع أرض القرية الكونية التي تحولت إلى مجمع تعليمي بالشراكة مع القطاع الخاص وكذلك مجمع التحرير الذي تحول إلى فندق ومبنى متعدد الأغراض، فضلًا عن استغلال بعض مباني الجامعات الأهلية لإدارتها وتطويرها من قبل القطاع الخاص.

وأكد التقرير على أن صندوق مصر السيادي يمثل أحد الأذرع الاستثمارية للدولة المصرية ويأتي كآلية للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، كما أنه يمثل كذلك آلية لتنويع مصادر التمويل، لافتًا إلى جهود الصندوق خلال الفترة الماضية والتي تضمنت الدخول مع عدد من الوزارات ومؤسسات الدولة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة. 

تابع موقع تحيا مصر علي