عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غلق وإيقاف وتحديد أسعار .. قرارات تهم ملايين المصريين تطبق في يوليو| تفاصيل

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

ينتظر المصريين في شهر يوليو المقبل العديد من الأمور والقرارات الهامة والتي تعد حاسمة في ملفات طال انتظارها وفي مقدمتها ظهور الحكومة الجديدة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، إنتهاء أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر، ونستعرض في سياق الملف التالي أبرز الملفات التي ينتظرها الشعب المصري، كما يالي:

مدبولي يقود تعديلًا وزاريًا شاملاً لتعزيز الأداء الحكومي 

أفاد مصدر حكومي بأن التشكيل الوزاري الجديد قد اكتمل، حيث ستقام مراسم حلف اليمين خلال الأيام القادمة، وتم الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات الدولية لضمان تقديم أداء حكومي متميز.
وأوضح المصدر، أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عقد أكثر من 65 لقاءً واجتماعًا على مدى 25 يومًا لضمان التوصل إلى أفضل تشكيل حكومي يناسب التحديات الراهنة، واعتمد مدبولي على معايير الكفاءة والخبرة وتقييم التجارب السابقة في اختياراته.
ويتم حاليًا إعداد برنامج حكومي شامل، يركز على التعامل الفوري مع التحديات الحالية واستمرار الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية.. قرار مرتقب بشأن أسعار الوقود 

و تترقب الأوساط الاقتصادية في مصر اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، المزمع عقده في أوائل يوليو 2024، وستقوم اللجنة باتخاذ قرار هام بشأن تعديل أسعار الوقود والبنزين والسولار بناءً على المتغيرات العالمية وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار والتكاليف الأخرى المتعلقة بالإنتاج.


اللجنة، التي تضم ممثلين من وزارتي البترول والمالية والهيئة المصرية العامة للبترول، تجتمع كل ثلاثة أشهر لمراجعة أسعار الوقود.

أزمة الكهرباء.. إجراءات جديدة وتخفيف الأحمال 

كشفت مصادر داخل الشركة القابضة لكهرباء مصر عن تفاصيل جديدة بشأن أزمة تخفيف الأحمال، و وقف تخفيف الأحمال تمامًا في جميع أنحاء الجمهورية سيتم في الموعد الذي أعلن عنه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في آخر أسبوع من يوليو المقبل.
ورغم الشائعات حول رفع أسعار الكهرباء في نهاية يوليو، أكدت المصادر أن الزيادة الحتمية في أسعار الكهرباء ستتم في أغسطس، وربما في منتصف الشهر، والشركة القابضة لكهرباء مصر تخسر 2 جنيه على كل "كيلو واط"، مما دفعها للاقتراض لحل المشكلة، ويعمل قطاع الكهرباء على مدار الساعة لإنهاء الأزمة في أقرب وقت.

وبدءًا من يوليو، سيتم تخفيف الأحمال لمدة ساعتين بدلاً من ثلاث ساعات بعد توفر الوقود اللازم. 

إغلاق المحال التجارية 10 مساءًا 

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي عن حزمة قرارات جديدة لترشيد استهلاك الكهرباء. تشمل هذه الإجراءات إغلاق المحال التجارية في الساعة 10 مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت التي ستغلق في الساعة 1 صباحًا. يبدأ تطبيق هذه الإجراءات مطلع شهر يوليو.
 

تابع موقع تحيا مصر علي