عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل .. بدء تنفيذ قطع الكهرباء ساعتين بدلا من 3 ساعات

الكهرباء
الكهرباء

أعلنت شركات الكهرباء والطاقة في كافة أنحاء الجمهورية العودة إلى تنفيذ خطة لتخفيف الأحمال الكهربائية، مع تقليص مدة قطع الكهرباء من ثلاث ساعات إلى ساعتين فقط بدءًا من اليوم، وذلك بناءً على توجيهات مجلس الوزراء التي صدرت الأسبوع الماضي.

تقليص مدة قطع الكهرباء

و قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن قطع الكهرباء سيتوقف بحلول الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

استثناء المحافظات الساحلية

و نفت الشركة القابضة لكهرباء مصر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ما تم تداوله بشأن استثناء المحافظات الساحلية من خطة تخفيف الأحمال. وناشدت المواطنين بعدم الانسياق خلف الأخبار غير الرسمية.

فيما كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن صدور تعليمات جديدة تقضي بتنفيذ مرحلة ثانية من تخفيف الأحمال بزيادة ساعة إضافية في بعض المناطق، ليصل إجمالي مدة قطع الكهرباء إلى أربع ساعات أو أقل.

أحمد موسى يكشف تفاصيل جديدة

ومن جانبه أكد الإعلامي أحمد موسى أن المواطنين يتساءلون عن أزمة قطع الكهرباء وزيادة تخفيف الأحمال، مشددًا على حق المواطنين في معرفة تفاصيل الأزمة وموعد انتهاء هذه المشكلة.

قال أحمد موسى، خلال برنامجه "على مسئوليتي" عبر قناة "صدى البلد" إن بعض المناطق شهدت قطع الكهرباء لأكثر من ثلاث ساعات. كما قدم اعتذاره للمواطنين عن تأخر بيان الكهرباء، وانتقد الحكومة لهذا التأخير الذي يؤثر على مصداقيتها.

وأضاف أحمد موسى، أن مشروع توشكى يشهد عملاً دؤوبًا في درجات حرارة تصل إلى 51 مئوية، حيث يواصل آلاف العمال جهودهم دون كلل. كما طالب الحكومة بتوضيح ما إذا كان غدًا الاثنين هو آخر يوم لقطع الكهرباء لمدة ثلاث ساعات، وأكد على ضرورة مراعاة ظروف طلبة الثانوية العامة والمصالح الأخرى المتضررة.

واختتم موسى، بالقول إن أزمة الكهرباء ستنتهي بحلول ديسمبر المقبل، وفقًا لوعد رئيس الوزراء، مشددًا على ضرورة دعم الدولة في هذه الفترة الصعبة.
 
إجراءات حكومية عاجلة

ووجه الرئيس الحكومة باتخاذ إجراءات فورية لتوزيع الأحمال بشكل عادل وتقليل فترات الانقطاع، مع اعتذار وزيرا الكهرباء والبترول عن هذه الأزمة، مشيران إلى العمل على حلها في أسرع وقت ممكن.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، كشف عن أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بالتعامل مع الأزمة غير المسبوقة التي حدثت أمس في قطاع الكهرباء، والتدخل بصورة استثنائية لحل هذه الأزمة، والتخفيف من تداعياتها، لافتا إلى الاجتماع العاجل الذي عُقد اليوم بحضور وزيري الكهرباء والبترول، وناقش آليات التنسيق والتعاون بين مختلف أجهزة الدولة المعنية من وزارة المالية والبنك المركزي المصري؛ لوضع خطة استثنائية للتعامل مع موجات ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف؛ هدفها التخفيف تمامًا من انقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف، تحسبًا للموجات الحارة الكبيرة .

جاء ذلك خلال التصريحات التي أدلى بها مدبولي، اليوم، من مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار شرح أبعاد مشكلة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، والإعلان عن القرارات التي تم التوصل إليها مع الوزراء والجهات المعنية لمواجهة هذه الأزمة، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

وقال مدبولي: "طلبت من وزيري الكهرباء والبترول أن يتم حساب المبالغ الإضافية التي ستكون في صورة شحنات للحصول عليها؛ سواء غاز طبيعي أو مازوت حتى نتجاوز فترة الصيف ومعنى ذلك الوصول إلى صفر انقطاع للكهرباء طول فترة الصيف".

تابع موقع تحيا مصر علي