عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تدرس التراجع عن إغلاق المحال العاشرة مساءً وهذا أقرب سيناريو

اغلاق المحال
اغلاق المحال

وجه العديد من المواطنين طلبات عاجلة للدولة المصرية لمراجعة قرارها الأخير بشأن تحديد موعد إغلاق المحال عند الـ 10 مساءا في مصر، بعد أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية، وهي القرارات التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي منتصف الأسبوع الماضي لشرح أبعاد أزمة انقطاع التيار الكهربي.

الحكومة تدرس اقتراح جديد 
 

وقال النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إنه  لديه معلومات حول تراجع  الحكومة المصرية عن  موقفها من قضية إغلاق المحلات التجارية في العاشرة مساء بناء علي توجيهات رئاسية.
وأثناء تقديمه برنامجه حقائق وأسرار، المذاع عبر قناة صدى البلد، كشف مصطفى بكري، عن أن الحكومة تدرس اقتراح بإغلاق المحال لفتره محدودة نهارا وتركها مفتوحة طيلة الفترة المسائية.

وتابع مصطفى بكري، أنه علم من مصادر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طالب بمراجعة قرار غلق المحلات التجارية الساعة الـ10 مساء، وإنهاء أزمة إمدادات الغاز بالمصانع، متابعا أن "لو عايز تقفل يكون بالنهار ساعتين تلاتة مش باليل".
وذلك بعد وجه النائب مصطفي بكري عضو مجلس النواب، رسالة خاصة للرئيس عبدالفتاح السيسي، في مداخلة هاتفية لبرنامج على قناة النهار، قائلا :"اناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي التدخل في قرار رئيس الحكومة إغلاق المحال عند ال ١٠ مساءا".

قرار غلق المحلات 10 مساء يحتاج مراجعة وهذا البديل 

الإعلامي أحمد موسى، كان تعليق له في هذا الأمر المهم بعد أن طلب من الحكومة، خلال برنامجه على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، إعادة النظر في القرار الذي أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بغلق المحال التجارية في العاشرة مساء.


أحمد موسى، قال :"  من فضلكم حكاية إغلاق المحال التجارية العاشرة مساء قرار يحتاج دراسة وتأنيًا أكثر، ولو طبق سيؤدى لخراب بيوت ناس كتير.. صلاة العشاء بتخلص 10، وفى الحر الرهيب ده الناس بتنزل بالليل تشترى والمحلات تبيع وتسترزق". 
الإعلامي أحمد موسى، تابع تحذيراته، قائلا :"أتمنى مراجعة هذا القرار للحفاظ على أرزاق الناس وحركة التجارة الداخلية، مراعاة الناس وظروفهم وأرزاقهم يجب النظر لها بعين الاهتمام، الرحمة فوق العدل.

وفي مؤتمر صحفي، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن حزمة من القرارات الجديدة في إطار جهود الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء، تشمل غلق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت التي ستغلق في تمام الساعة 1 صباحاً. يبدأ تطبيق هذه الإجراءات اعتباراً من الأسبوع المقبل، مطلع شهر يوليو.

تخفيف الأحمال وتحسين البنية التحتية

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتقليل فترات انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، بتكلفة تقدر بمليار دولار. تشمل الخطة التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن، من المتوقع وصولها بداية الأسبوع المقبل، بتكلفة 180 مليون دولار. وأكد مدبولي أن تخفيف الأحمال سيستمر لثلاث ساعات يومياً حتى الأسبوع الثاني من يوليو، مع وعود بوقف انقطاع الكهرباء بالكامل بدءًا من الأسبوع الثالث من نفس الشهر.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي