عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من إيران على اتهامها بوقوف خلف محاولة اغتيال ترامب

محاولة اغتيال ترامب
محاولة اغتيال ترامب

نفت إيران، اليوم الأربعاء،  التقارير التي تفيد بالوقوف وراء محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الحالي دونالد ترامب وذلك بعد أن أقدم شاب يبلغ من العمر 20 عاماً بإطلاق عدد من الطلقات النارية نحوه ما أدى إلى إصابته في أذنه ومقتل شخص وإصابة آخر .

إيران: ليس لنا علاقة بمحاولة اغتيال ترامب

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني إن إيران “ترفض بقوة أي ضلوع لها الهجوم المسلح الأخير على ترامب.. هذه الاتهامات بوجود خطط لاستهداف ترامب لا أساس لها من الصحة".

محاولة اغتيال ترامب

وفي السياق ذاته، قالت بعثة إيران في الأمم المتحدة، إن الحديث عن خطة سابقة لقتل المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية :"اتهامات لا أساس لها من الصحة ومغرضة".

وكانت مصادر مطلعة كشفت أن الولايات المتحدة تلقت معلومات مخابرات من مصدر في الأسابيع القليلة الماضية عن مؤامرة إيرانية لمحاولة اغتيال  ترامب.

وقالت الشبكة إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الشاب البالغ من العمر 20 عاما الذي حاول اغتيال ترامب يوم السبت كان على صلة بالمؤامرة.

وفي وقت سابق، كشف مسؤولان سابقان في جهاز الخدمة السرية الأمريكي، أن المسلح الذي حاول اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أطلق النار من سطح أحد المباني الذي أعلن الجهاز وقوعه خارج النطاق المكلف بحمايته، في إهمال فادح لم يكن ينبغي للجهاز أن يرتكبه.

وأمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بإجراء تحقيق مستقل في كيفية تمكن المسلح من اتخاذ موقع قريب جدًا سمح له بإصابة ترامب رغم الوجود الأمني المكثف لجهاز الخدمة السرية في التجمع الانتخابي الذي أقيم، السبت، في بتلر بولاية بنسلفانيا.

ويواصل مسؤولو الأجهزة الأمنية الأمريكية محاولة جمع المزيد من المعلومات عن الشاب البالغ من العمر 20 عامًا، والذي نفذ محاولة الاغتيال.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، الثلاثاء، نجاحه في "فتح هاتف منفذ محاولة اغتيال ترامب".

وقالFBI في بيان، إن "خبراءه تمكنوا من النفاذ إلى هاتف توماس ماثيو كروكس، ويواصلون تحليل الأجهزة الإلكترونية الخاصة به، دون الإفصاح عن نوع الهاتف أو طبيعة قفل الشاشة أو الطريقة التي استخدمها لاختراقه".

وكان الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري للانتخابات المقبلة، دونالد ترامب، قد تعرض، في وقت سابق، إلى محاولة اغتيال في إطلاق نار استهدفه خلال تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا.

تحذيرات من أعمال انتقامية بعد محاولة اغتيال ترامب

حذرت وزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي من وقوع أعمال متطرفة خلال الأشهر القادمة بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب  يوم السبت ما أدى إلى إصابته بجروح في أذنه.

ووجهت وزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الفيدرالية بيان إلى سلطات إنفاذ القانون والفيدرالية - وشركائها - على البقاء يقظة والإبلاغ عن أي سلوك مشبوه.

وذكرت في البيان"إن مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي لا يزالان يشعران بالقلق ... خاصة وأن أفرادا في بعض المجتمعات عبر الإنترنت هددوا أو شجعوا أو أشاروا إلى أعمال عنف ردا على محاولة الاغتيال".

عبارة تورط بايدن في محاولة اغتيال ترامب

وفي وقت سابق قال بايدن، في لقائه مع NBC NEWS الأميركية، إنه:" أخطأت حين استخدم مصطلح (عين الثور)  وإنما قصدت التركيز عليه.. التركيز على ما يفعله"، وذلك خلال حديثه عن  استهداف المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب

موضحاً:" عندما أطلقت هذه العبارة كان هناك القليل من التركيز على أجندة ترمب .. وقد قصدت التركيز عليه، التركيز على ما يفعله، التركيز على سياساته، التركيز على عدد الأكاذيب التي قالها في المناظرة".

و"عين الثور" هو تعبير أميركي عن النقطة السوداء التي تتوسط لوحة الرماية، ومن ينجح باستهدافها، بطلقة رصاص أو رمية سهم أو سكين، يثبت مهارة كبيرة في الرماية ودقة القنص وحدة البصر.

تابع موقع تحيا مصر علي