عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شراكة استراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي.. مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية ورئيسة وزراء إستونيا

بدر عبد العاطي -
بدر عبد العاطي - كايا كالاس

هنأ وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج د.بدر عبد العاطي  خلال مكالمة هاتفية مع  رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، على ترشحها لمنصب الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي  خلافا لـ جوزيب بوريل.

مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية ورئيسة وزراء إستونيا

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان:" هنأ د. بدر عبد العاطي كايا كالاس على ترشحها لمنصب الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبى". 

بدر عبد العاطي - كايا كالاس

وأضاف أبو زيد:" وزير الخارجية يناقش مع المسئولة الاوروبية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبى، وجهود  لتسوية الأزمات الإقليمية".

إستقالة رئيسة وزراء إستونيا

واستقالت رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، يوم الاثنين، من منصبها تمهيداً لتولي منصب مسؤولة السياسة الخارجية لـ الاتحاد الأوروبي بعد أن رشحها زعماء الكتلة لهذا المنصب بعد جوزيب بوريل.

وقدمت كالاس - التي ترأست الدولة الواقعة في منطقة البلطيق منذ عام 2021 - خطاب استقالتها إلى الرئيس، لكنها ستبقى في منصبها حتى تشكيل حكومة جديدة وأدائها اليمين الدستورية.

وقالت كالاس، أول امرأة تتولى منصب رئيسة وزراء إستونيا، في مقابلة مع الإذاعة العامة الإستونية يوم الاثنين وصفت فيها فترة ولايتها: "كانت هذه فترة صعبة للغاية".

وأضافت "بدأت عندما كانت أزمة كوفيد في ذروتها وربما كنت رئيس الوزراء الوحيد الذي ذهب مباشرة بعد أداء اليمين إلى اجتماع حكومي وبدأ في اتخاذ القرارات".

ومن المتوقع أيضًا أن تستقيل رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها من منصبها كزعيمة لحزب الإصلاح في وقت لاحق من هذا الصيف.

وتم اختيار كالاس، وهي منتقدة شرسة لروسيا، الشهر الماضي لشغل منصب الدبلوماسية الأعلى في الاتحاد الأوروبي، لكن ترشيحها لم يتم التصويت عليه بعد في البرلمان الأوروبي 

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لـ تحيا مصر: جوزيب بوريل سيبقى في منصبه حتي نوفمبر القادم

وكشف بيتر ستانو المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر عن موعد تنحي مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل  من منصبه 

وقال بيتر ستانو المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر  أن:" ما يحدث هو جزء من الإجراءات المعتادة للتسليم.. ولكن حتى نوفمبر لا يزال جوزيب بوريل هو الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي".

وتولت كالاس قيادة الدولة التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة منذ ثلاث سنوات ونصف.

وكان آخر واجباتها الرئيسية هو تمثيل إستونيا في قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن الأسبوع الماضي.

وفي منصبها الجديد، ستحل كالاس محل الإسباني جوزيب بوريل، الذي شغل منصب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي منذ عام 2019.

وفي إستونيا، أدى قرارها بالاستقالة تلقائيا إلى استقالة حكومة كالاس المكونة من ثلاثة أحزاب، وهي حزب الإصلاح من يمين الوسط، والحزب الديمقراطي الاجتماعي، وحزب إستونيا الليبرالي. 

ومن المقرر أن يستمر الائتلاف في أداء مهامه كحكومة انتقالية حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة في نهاية يوليو أو أوائل أغسطس.

تابع موقع تحيا مصر علي