عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بين الشماتة والتضامن.. أول تعليق من روسيا على محاولة اغتيال ترامب

لحظة إطلاق النار
لحظة إطلاق النار على دونالد ترامب

في أول تعليق لروسيا بعد  محاولة اغتيال دونالد ترامب الرئيس الأسبق والمرشح الرئاسي للولايات المتحدة، دعت واشنطن إلى التصدى لسياسات التحريض على الكراهية ضد المعارضين  السياسين والدول والشعوب محذرة من أن هذه السياسة "سترتد" على أمريكا.

روسيا: على أمريكا التصدي لسياسات التحريض على الكراهية ضد المعارضين السياسيين والدول والشعوب

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن:" على الولايات المتحدة التصدي لسياسات التحريض على الكراهية ضد المعارضين السياسيين والدول والشعوب.. هذه السياسة سترتد في نهاية المطاف على الولايات المتحدة".

لحظة إطلاق النار على دونالد ترامب

وأضافت زاخاروفا في تصريحات نشرتها عبر تطبيق تلجرام: "هؤلاء الذين يصوّتون في الولايات المتحدة لتزويد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالأسلحة، قد يكون من الأفضل استخدام هذه الأموال لتمويل الشرطة الأميركية وغيرها من الأجهزة لضمان القانون والنظام في الولايات المتحدة".

مشيرة إلى محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتي تحدث عنها رئيس الاستخبارات الأوكرانية كيريل بودانوف وذكرت أنه: "تم الإعداد لها باستخدام الأموال الأميركية التي لولاها لما كانت ممكنة الأنشطة الخبيثة لإدارة الاستخبارات وجهاز الأمن الأوكرانية".

وتعرض الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، لمحاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، ما أدي إلى إصابته في اذنه ومقتل شخص وإصابة آخر في هذا الحادث.

وذكرت شبكة CNN الأمريكية أنه يبلغ من العمر 20 عاماً وهو من ولاية بنسلفانيا، مشيرة إلى أن مكتب التحقيقات الاتحادي لم يكشف النقاب عن اسم المشتبه به حتى الآن، إلا أن صورة أولية انتشرت له.

في حين أعلنت وسائل إعلام اميركية، أنه تم التعرف على الفاعل، وقالت إنه "توماس ماثيو كروكس"، لافتا إلى أنه وعلى ما يبدو أن كروكس أصيب برصاصة في الرأس بعد أن حاول استهداف الرئيس السابق الدوافع لم يتم الكشف عنها.

وذكر جهاز الخدمة السرية الأميريكي أن هناك تحقيقا نشطا في واقعة إطلاق النار، وسيتم إصدار المزيد من المعلومات عند توفرها، لافتا إلى إنهم قتلوا مطلق النار، لكنه لم يذكر تفاصيل عنه. كما ذكر البيان أن أحد الحاضرين قتل بينما أصيب اثنان بإصابات حرجة.

وأوضح البيان أنه "خلال تجمع حملة ترامب أطلق مطلق النار المشتبه به عدة طلقات باتجاه المسرح من موقع مرتفع خارج مكان التجمع".

وعقب الحادث، قال ترامب عقب حادثة إطلاق النار "أنا بخير وأخضع لفحوصات طبية".

وأضاف من المركز الطبي في بنسلفانيا "تعرضت لإطلاق نار اخترق الجزء العلوي من أذني اليمنى"، وأضاف "نزفت كثيرا بعد إصابتي وأدركت حينها ما كان يحدث".

تابع موقع تحيا مصر علي