عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نظام مراقبة مصري إسرائيلي على حدود غزة.. ما القصة؟

علما مصر وإسرائيل
علما مصر وإسرائيل

كشفت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مصادر مصرية، عن إجرائه محادثات بين إسرائيل ومصر من أجل قيام نظام مراقبة إلكتروني على حدود قطاع غزة، والذي يؤدي بدوره في حال تنفيذه إلى سحب القوات الإسرائيلية من المنطقة. 

نظام مراقبة إلكتروني على حدود مصر وغزة 

ونقلت رويترز عن مصدران إن إسرائيل ومصر تناقشان نظام مراقبة لمكافحة التهريب على الحدود بين غزة ومصر، وذلك في إطار هدنة غزة. 

علما مصر وإسرائيل 

وكشف مصدر ثالث مطلع أنه بموجب الاتفاق على نظام المراقبة ستسحب إسرائيل قواتها من منطقة الحدود بين غزة ومصر.

وأشارت الوكالة إلى أن مسألة بقاء القوات الإسرائيلية على الحدود هي إحدى القضايا التي تعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لأن حركة حماس ومصر، التي تتوسط في المحادثات، تعارضان إبقاء إسرائيل لقواتها هناك.

وفي حال اتفقت الأطراف المشاركة في المفاوضات على تفاصيل نظام المراقبة، قد يمهد الطريق أمام الاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة، لكن هناك العديد من العقبات الأخرى لا تزال قائمة.

وفي سياق آخر، أكد مصدر رفيع المستوى، أن مصر حذرت الأطراف المعنية بخطورة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة واستهداف المدنيين، مشدداً على أن استمرار هذه السياسة الإسرائيلية سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة أجمع. 

مصر: إسرائيل تمارس سياسات تؤدي إلى مزيد من التصعيد وهو ما سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة كلها

وذكرت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى أن: “ مصر أبلغت الأطراف المعنية بخطورة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة واستهداف المدنيين”. 

وأضاف المصدر أنه:"لا تزال إسرائيل تمارس سياسات تؤدي إلى مزيد من التصعيد وهو ما سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة كلها". 

يأتي ذلك فيما أدانت مصر، اليوم السبت، قصف إسرائيل منطقة المواصي غرب خان يونس المليئة بالنازحين، بما أدي لإستشهاد وإصابة العشرات من المدنيين الفلسطينيين الأبرياء.

مصر: نطالب إسرائيل بالكف عن الاستهانة بأرواح المدنيين العزل والتحلي بالمعايير الإنسانية

وطالبت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة: “ إسرائيل بالكف عن الاستهانة بأرواح المواطنين المدنيين العزل، والتحلي بالمعايير الإنسانية الواجبة التزاماً بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مشددةً على أن تلك الجرائم لن تسقط بالتقادم، ولا يمكن القبول بها تحت أي مبرر من المبررات". 

وأكدت مصر على أن تلك الانتهاكات المستمرة فى حق المواطنين الفلسطينيين تضيف تعقيدات خطيرة على قدرة الجهود المبذولة حالياً للتوصل إلى التهدئة ووقف إطلاق النار، وتزيد من المعاناة الإنسانية للفلسطينيين وسط صمتٍ وعجزٍ دولى مخزٍ.

تابع موقع تحيا مصر علي