عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024 الموافق 10 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الصحة: مصر تخلو من مرض الملاريا والحالات التى تظهر جاءت من الخارج

وزير الصحة
وزير الصحة

طمأن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، المواطنين مؤكدا خلو من مصر من الملاريا، قائلا :" منذ 1998 وحتى هذه اللحظة لا يوجد أي سريان داخلي لمرض الملاريا داخل مصر، إنما الحالات التي تظهر جاءت من الخارج".

الصحة: الملاريا هو مرض معدى يصيب الإنسان

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة لبرنامج "الساعة 6" عبر قناة الحياة، مع الإعلامية عزة مصطفى، وينقله موقع تحيا مصر، أن الملاريا هو مرض معدى يصيب الإنسان وينتقل عبر الباعوض المعدى الحامل للمرض، وهو مرض من الأمراض المهددة لحياة الإنسان.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، بالقول:" أهم شيئين بحث عنهم الفريق الذى قام بزيارة ميدانية لمصر واختتم الزيارة بمقابلة الوزير، كان التحقق من عدم حدوث أي سريان داخلي لمرض الملاريا داخل مصر".

وواصل:" مصر لديها نظام ترصد قوى وقادر على الاكتشاف المبكر للحالات لمنع حدوث أي تفشيات، معقبا:" الوفد تأكد من نظام عالي الجودة لوصول المريض لتلقى خدمة صحية عند الإصابة، ووجود مكاتب للمسافرين لتقديم خدمات الوقاية من الملاريا، ووجود نظام ترصد قوى لاكتشاف أى حالات".

الصحة: مصر تكتشف الحالات بشكل مبكر ويتم التعامل معها

وأنهى المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، :"مصر تكتشف الحالات بشكل مبكر ويتم التعامل معها، وسيتم قريبا عرض هذا التقرير على منظمة الصحة العالمية".

وأطلقت وزارة الصحة والسكان، المرحلة الثانية من المسح الميداني «المجاني»، الخاص بالكشف المبكر وعلاج أمراض (البلهارسيا، والفاشيولا، والطفيليات المعوية) في المجموعة الأولى التي تضم 15 محافظة، والذي يأتي تنفيذًا لأهداف التنمية المستدامة، وتحقيقا لرؤية «مصر 2030».

الصحة: إطلاق  المرحلة الثانية من المسح الميداني «المجاني»

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، بالقضاء على البلهارسيا عام 2025، فقد تم وضع خطة للعمل الميداني بالكشف المبكر وعلاج المصابين، تضمنت تقسيم محافظات الجمهورية إلى مجموعتين، حيث بدأ العمل في المرحلة الثانية بالمجموعة الأولى، فيما بدأ المسح الميداني في أول يوليو الجاري، وتستمر فعاليات المرحلة الثانية لمدة 3 أشهر، في محافظات (دمياط، البحيرة، كفر الشيخ، المنوفية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، الجيزة، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، القليوبية).

تابع موقع تحيا مصر علي