عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يومها العالمي .. أيهما أكثر فائدة الشوكولاتة الداكنة أم بالحليب ؟

الشوكولاتة
الشوكولاتة

يصادف اليوم 7 يوليو اليوم العالمي للشوكولاتة، والتمييز الأساسي بين الشوكولاتة الداكنة والشوكولاتة بالحليب يكمن في محتوى الكاكاو والمكونات الإضافية. 

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أعلى من المواد الصلبة من الكاكاو، تتراوح عادة من 50 إلى 90%، يساهم وجود الكاكاو الغني هذا في نكهتها القوية والمرة. 

من ناحية أخرى، تحتوي الشوكولاتة بالحليب على كمية أقل من الكاكاو (عادة حوالي 10 إلى 50%) وتشمل المواد الصلبة من الحليب والسكر وغالبًا الفانيليا للحصول على مذاق كريمي وحلو.

المحتوى الغذائي للشوكولاتة

رصد موقع تحيا مصر المحتوى الغذائي للشوكولاتة في يومها العالمي، وعندما يتعلق الأمر بالمحتوى الغذائي، فإن الشوكولاتة الداكنة غالباً ما تسلط الضوء على فوائدها الصحية المحتملة. 

وأكد الأطباء "الشوكولاتة الداكنة مصدر غني بمضادات الأكسدة، وخاصة الفلافونويد، والتي ترتبط بصحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على معادن، مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس".

 ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن المحتوى العالي من الكاكاو يعني أيضًا محتوى أعلى من الدهون، على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من هذه الدهون عبارة عن زبدة الكاكاو الصحية للقلب.

تحتوي شوكولاتة الحليب، على الرغم من كونها من الأطعمة اللذيذة، على نسبة عالية من السكر والدهون. تساهم المواد الصلبة في الحليب في قوامها الكريمي ولكنها تضيف أيضًا سعرات حرارية، يعني انخفاض محتوى الكاكاو في شوكولاتة الحليب انخفاض مضادات الأكسدة مقارنة بنظيرتها الداكنة.

يرتبط تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال بالعديد من الفوائد الصحية. فقد ارتبط تناول الشوكولاتة أو الكاكاو الغني بالفلافانول بانخفاض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا لـالحدود في التغذيةقد يكون للفلافونويدات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة أيضًا تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية، حيث تقدم دفعة حلوة للدماغ.

ورغم أن شوكولاتة الحليب ممتعة بلا شك، إلا أنها قد لا تحمل نفس الفوائد الصحية، إن محتواها العالي من السكر قد يساهم في زيادة تناول السعرات الحرارية والتأثيرات السلبية المحتملة على صحة الأسنان، ومع ذلك، فإن الملمس الكريمي والنكهة الأكثر اعتدالاً لشوكولاتة الحليب تجذب أولئك الذين يفضلون الحلويات.

أيهما أكثر صحة الشوكولاتة الداكنة أم الشوكولاتة بالحليب

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع. فكل منهما له مزاياه ويمكن الاستمتاع به كجزء من نظام غذائي متوازن، وبالنسبة لأولئك الذين يستمتعون بثراء الشوكولاتة الداكنة، فإن الفوائد الصحية المحتملة يمكن أن تكون مكافأة حلوة. وفي الوقت نفسه، يمكن لعشاق الشوكولاتة بالحليب الاستمتاع بمذاقها الرائع.

تابع موقع تحيا مصر علي