عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024 الموافق 21 صفر 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هدنة غزة.. مجلس الحرب الإسرائيلي يكشف موعد بحث رد حماس على مقترح الهدنة

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كشف مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيعقد مساء الخميس اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني لبحث رد  حركة حماس  بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة حيث تشهد المدينة الفلسطينية حرب مستعرة تدخل في الشهر العاشر وسط جهود مصرية وقطرية وأمريكية ودولية لوقف الحرب.

اجتماع مجلس الحرب اليوم لدراسة رد حماس

وذكر المصدر أن:" رئيس الوزراء الإسرائيلي سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

 

وأمس تلقت إسرائيل، رد حركة حماس على اقتراح أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في نهاية مايوالماضي، يتضمن إطلاق سراح نحو 120 رهينة محتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وقال مسؤول فلسطيني قريب من جهود الوساطة لوكالة الأنباء رويترز إن:" حركة حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود التي من شأنها أن تسمح بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل".

وكانت حماس أكدت إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة. فيما تؤكد إسرائيل أنها لن تقبل سوى بوقف مؤقت للقتال حتى يتم القضاء على حماس.

التوصل لاتفاق بشأن غزة خلال 3 اسابيع

وتتضمن الخطة إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين في غزة تدريجيا، وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين. وتتضمن المرحلة الثالثة إعادة بناء القطاع الذي دمرته الحرب وإعادة رفات الرهائن المتوفين.

يأتي ذلك فيما استخدمت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية لهجة تفاؤلية عن إمكانية التوصل لاتفاق بشأن غزة خلال 3 اسابيع

هذا وقال مسؤول إسرائيلي أن:" الاتفاق الذي يتشكل يضمن إمكانية العودة للحرب"، مشيراً إلى أن حماس لم تعد تطالب بانسحاب إسرائيل من غزة بالمرحلة الأولى.

 وبدوره، قالت حركة حماس في بيان إنها:" تبادلت بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف الحرب في قطاع غزة".

وذكر قيادي في حماس: "تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".

فيما أشارت قناة 12 العبرية إلى أنه "لأول مرة يسمح رد حماس على مقترح التهدئة بالتقدم"، مشيرة إلى أن "هناك أساس للمفاوضات".

وكشف موقع إكسيوس الأمريكي نقلاً عن مصدر إسرائيلي لم تكشف عن اسمه، أن "رد حماس على مقترح التهدئة بنّاء ويتيح إمكانية المضي قدما نحو مفاوضات مفصلة بخصوص النقاط العالقة، وربما التوصل إلى اتفاق".

 وفي وقت سابق من اليوم أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن:"الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 58 شهيد و 179 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية".

وأضافت في بيان بـ :"ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي الى 38011 شهيد و 87445 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي".

تابع موقع تحيا مصر علي