عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ساعات على أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية.. ماذا ينتظر الشارع المصري؟

تحيا مصر

يترقب الملايين من المصريين معرفة عناصر الحكومة الجديدة التي يقوم بتشكيلها الدكتور مصطفى مدبولي بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي وجه بالاعتماد على الكفاءات الوطنية والخبرات الدولية بالتشكيل الجديد.

ومن خلال ذلك التقرير يرصد تحيا مصر أخر مستجدات التشكيل الوزاري الجديد وكذلك موعد حلف اليمين وماذا ينتظر الشارع المصري من الحكومة الجديدة.

الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات الدولية

أفاد مصدر حكومي مطلع بأن الانتهاء من التشكيل الوزاري والمحافظين ومراسم حلف اليمين سيكون خلال ساعات.

وأكد مصدر حكومي مطلع على أنه سيتم الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات الدولية بالتشكيل الوزاري والمحافظين.

وأوضح المصدر الحكومي، أن رئيس الوزراء أجرى أكثر من 65 لقاء واجتماعا على مدار 25 يوما، للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

ولفت إلى أنه سيتم الانتهاء من التشكيل الوزاري والمحافظين ومراسم حلف اليمين خلال ساعات.

وكشفت المصادر أنه سيتم إعلان تشكيل الحكومة الجديدة غدا الأربعاء، وكذلك حركة المحافظين ونوابهم، مشيرة إلى أنه سيتم أداء اليمين القانونية للوزراء والمحافظين ونوابهم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوم واحد.

مصدر حكومي مطلع: يتم إعداد برنامج حكومي شامل

وتابع  مصدر حكومي مطلع: يتم إعداد برنامج حكومي شامل تعمل من خلاله الحكومة الجديدة قائم على التعامل الفوري مع التحديات الحالية والاستمرار في الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

وتابعت أن أسماء الوزراء الجدد لن يتم عرضها على مجلس النواب للموافقة، حيث إنه بمجرد الانتهاء من التشكيل الوزاري سيؤدي أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي أولاً، لأنها حكومة جديدة، وبعدها تتقدم الحكومة ببرنامجها إلى مجلس النواب خلال 20 يوماً من تشكيلها، مؤكدة أنه بعد ذلك سيقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.

وكشفت المصادر أن التقرير سيعرض على المجلس، ويصدر قرارا في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها.

مطالب المواطنين للحكومة الجديدة

وطالب المواطنين الحكومة الجديد بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي فى زيادة الاهتمام بملف التعليم والصحة،  واستكمال مسيرة البناء والتنمية التى بدأها الرئيس السيسي ومشروعات مبادرة حياة كريمة التى أثرت فى حياة المواطن المصري البسيط، واستكمال المشروعات الصناعية التى ستزيد من فرص العمل للشباب وتحسين الخدمات الصحية.

كما طالب الأهالي بعمل فلترة للمناهج بسبب الحشو الكثير الذى تحتويه المناهج، وأن يكون هناك إعداد للطالب والمعلم، واستكمال مسار الإصلاح الاقتصادي وتحقيق ملف العدالة الاجتماعية لتمكين الفئات المهمشة، ودعم المزارعين وتبنى فكرة تقنيات زراعية مستدامة تساعدهم فى مواجهة التغيرات المناخية.

تابع موقع تحيا مصر علي