عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأطفال بياكلوها يوميا .. تحذير عاجل من هذه الأطعمة| تسبب الوفاة

أطعمة ضارة
أطعمة ضارة

توصي العديد من الهيئات الصحية مثل هيئة الخدمات الصحية الوطنية بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن لتجنب عدد من المضاعفات الصحية الخطيرة.

كما يُستشهد على نطاق واسع بالنظام الغذائي المتوسطي باعتباره أحد أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكنك اتباعها لفوائدها الصحية، ويشمل ذلك تناول الكثير من الفواكه والخضروات والدهون الصحية والحبوب الكاملة وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

ولكن في حين أن بعض الأطعمة مفيدة لصحتك، إلا أن البعض الآخر قد يكون له تأثير معاكس، كشفت دراسة بحثية جديدة عن نوع محدد من الأطعمة التي قد تزيد من خطر الوفاة المبكرة.

وفقا لدراسة أجريت على أكثر من 500 ألف شخص، فإن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من فرص الوفاة المبكرة بنسبة 10 بالمائة.

وكشف البحث، أن كبار السن الذين تناولوا كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 10% على مدى فترة متابعة متوسطة بلغت 23 عامًا مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل من الأطعمة المصنعة.

وفي إطار البحث، قام الفريق بتتبع أكثر من نصف مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة لمدة ثلاثة عقود تقريبا.

ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة بزيادات متواضعة في الوفيات من أي سبب ومن الوفيات المرتبطة على وجه التحديد بأمراض القلب أو السكري، ولكن لم يتم العثور على أي ارتباط بين الوفيات المرتبطة بالسرطان

وأوضحت مؤلفة الدراسة إيريكا لوفتفيلد، من المعهد الوطني للسرطان: "تدعم نتائج دراستنا مجموعة أكبر من الأدبيات، بما في ذلك الدراسات الرصدية والتجريبية، والتي تشير إلى أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يؤثر سلبًا على الصحة وطول العمر.

أطعمة تسبب الوفاة 

تميل الأطعمة فائقة المعالجة إلى احتواء العديد من المواد المضافة والمكونات التي لا تستخدم عادة في الطهي المنزلي، مثل المواد الحافظة والمستحلبات والمحليات والألوان والنكهات الاصطناعية

وتشمل أمثلة الأطعمة فائقة المعالجة رقائق البطاطس والشوكولاتة والحلويات والبسكويت والبرجر والنقانق والبيتزا المجمدة والسمن النباتي والدهون. 

وربطت دراسات سابقة بين استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية

قام فريق البحث بدراسة بيانات أكثر من 540 ألف شخص قدموا معلومات عن عاداتهم الغذائية وصحتهم في منتصف تسعينيات القرن الماضي، عندما كانوا تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاماً

وقد أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل أخرى يمكن أن تزيد من خطر وفاة الشخص، مثل التدخين والسمنة. ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يميلون أيضًا إلى الحصول على مؤشر كتلة جسم أعلى ودرجة أقل في مؤشر الأكل الصحي (مقياس لجودة النظام الغذائي يعتمد على مدى توافق النظام الغذائي للشخص مع الإرشادات الغذائية للأميركيين).

تابع موقع تحيا مصر علي