عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وداعا للأدوية .. 10 أطعمة تساعدك للتخلص من آلام المفاصل

إلتهاب المفاصل
إلتهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو حالة تشعر بها بالألم والتصلب والتورم وانخفاض القدرة على الحركة، وهو يشمل أشكالا مختلفة، بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصيفية المضادة للالتهابات في تقليل أعراض التهاب المفاصل عن طريق استهداف الالتهاب الأساسي. 

تعمل بعض العناصر الغذائية على تقليل علامات الالتهاب، وتقليل الإجهاد التأكسدي، ودعم صحة المفاصل بشكل عام، وبالتالي تخفيف الألم وتحسين وظيفة المفاصل. 

أطعمة تعالج آلام المفاصل 

يمكن أن يكون تضمين هذه الأطعمة في نظام غذائي متوازن استراتيجية فعالة لإدارة أعراض التهاب المفاصل وتقليلها بشكل طبيعي رصدها موقع تحيا مصر في التقرير التالي..

1. التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وفيتامين C، والتي تقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، تناولها طازجة كوجبة خفيفة، أو أضفها إلى العصائر، أو رشها على الزبادي أو دقيق الشوفان، أو قم بإدراجها في السلطات.

2. الكرز

تحتوي الكرز على الأنثوسيانين، والتي ثبت أنها تعمل على خفض علامات الالتهاب وتقليل نوبات النقرس، استمتع بالكرز الطازج كوجبة خفيفة، أو اشرب عصير الكرز الحامض، أو أضف الكرز المجفف إلى السلطات والحلويات. 

3. الخضار الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات A وC وK والبوليفينول التي تقلل الالتهاب وتدعم صحة المفاصل، قم بإضافتها إلى السلطات أو العصائر أو اقليها قليلاً بزيت الزيتون والثوم.

4. الطماطم

الطماطم غنية بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يساعد على تقليل الالتهاب، خاصة عند طهيها، تناول الطماطم الطازجة في السلطات، واستمتع بصلصات الطماطم، أو قم بشويها بزيت الزيتون.

5. الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو، وخاصة الأحمر منه، على نسبة عالية من فيتامينات A وC ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهاب. تناولها نيئة في السلطات، أو قم بشويها أو تحميصها، أو استخدامها في البطاطس المقلية.

6. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مادة أوليوكانثال، التي لها خصائص مضادة للالتهابات مشابهة للإيبوبروفين. استخدمي زيت الزيتون البكر الممتاز لتتبيلة السلطة، أو رشيه على الخضار، أو استخدميه كزيت للطهي.

7. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية غنية بأحماض اوميجا  3 الدهنية، والتي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات وتساعد على تقليل آلام المفاصل وتصلبها. قم بشوي السمك أو خبزه، أو إضافته إلى السلطات، أو استخدم الإصدارات المعلبة في السندويشات أو السلطات

8. المكسرات

المكسرات مثل الجوز واللوز والفستق مليئة بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الالتهاب، تناول حفنة من المكسرات كوجبة خفيفة، أو أضفها إلى السلطات أو الزبادي.

9. الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب قوي مضاد للالتهابات يمكن أن يقلل من أعراض التهاب المفاصل. أضف الكركم إلى الكاري أو الحساء أو العصائر، قم بإقرانه بالفلفل الأسود لتعزيز الامتصاص.

10. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على جينجيرولز، الذي له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الألم وتحسين وظيفة المفاصل،استخدم الزنجبيل الطازج في الشاي، أو أضفه إلى البطاطس المقلية والعصائر.

تابع موقع تحيا مصر علي