عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تناولها يوميا .. أطعمة تحارب فقر الدم عند الرجال

فقر الدم
فقر الدم

فقر الدم هو حالة تتميز بنقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى انخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين، وعلى الرغم من أنه يرتبط في كثير من الأحيان بالنساء بسبب الدورة الشهرية والحمل، إلا أنه يمكن أن يعاني الرجال أيضًا من فقر الدم. 

يعد الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين الصحية أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة والرفاهية، فيما يلي بعض النصائح الفعالة لتحسين مستويات الهيموجلوبين لدى الرجال رصدها موقع تحيا مصر.

نصائح لزيادة الهيموجلوبين 

بحسب المنظمة الصحة العالمية الهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الهيموجلوبين إلى أعراض مثل التعب والضعف وضيق التنفس والدوخة، لإدارة فقر الدم بشكل فعال، من الضروري فهم ومعالجة العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات الهيموجلوبين.

اللحوم الحمراء والدواجن: تعتبر لحوم البقر والضأن والدجاج والديك الرومي مصادر ممتازة لحديد الهيم، الذي يمتصه الجسم بسهولة.

المأكولات البحرية: الأسماك والمحاريات، وخاصة المحار والمحار والسردين، تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

الخضار الورقية: السبانخ، واللفت، والسلق غنية بالحديد غير الهيم. إن دمجها مع الأطعمة الغنية بفيتامين C يمكن أن يعزز الامتصاص.

البقوليات: الفول والعدس والحمص والبازلاء هي مصادر جيدة للحديد غير الهيم.

المكسرات والبذور: توفر بذور اليقطين وبذور عباد الشمس واللوز كمية لا بأس بها من الحديد.

مكملات الحديد: إذا لم تكن التغييرات الغذائية كافية، فيمكن أن تساعد مكملات الحديد في زيادة مستويات الهيموجلوبين. وينبغي أن تؤخذ تحت إشراف طبي لتجنب الآثار الجانبية مثل الإمساك أو اضطراب المعدة.

الفواكه الحمضية: يمكن أن يساعد البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض على زيادة امتصاص الحديد.

التوت: الفراولة، والتوت، والتوت مليئة بفيتامين C.

الخضروات: يعتبر الفلفل الحلو والطماطم والقرنبيط وكرنب بروكسل مصادر ممتازة لفيتامين C.

تابع موقع تحيا مصر علي