عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفاجأة .. الشمام يحمي من مرض خطير

الشمام
الشمام

الشمام واحد من أهم الفواكه الصيفية لصحة الجسم، حيث يحتوي على  كمية أكبر بكثير من البيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يعطي صبغته الفاكهة لونًا برتقاليًا أو أصفر، ويتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ الذي يدعم المناعة والجلد والعظام وصحة العين .

ووفقا للتقارير الطبية على موقع WebMD، التي رصدها موقع تحيا مصر، أن كوب واحد من مكعبات الشمام الطازجة يعتبر بمثابة حصة واحدة، يحتوي على 53 سعرة حرارية، و6% من حصتك اليومية من الألياف، وحوالي 1 جرام من البروتين، وخالي من الدهون  والكوليسترول .

فوائد الشمام

يحتوي الشمام على مجموعة من العناصر الغذائية من أبرزها، حمض الفوليك، الكالسيوم، الزنك، نحاس، حديد، فيتامين ك، النياسين، الكولين، المغنيسيوم ..

1- الحماية من الشيخوخة

يحتوي الشمام على اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تعطي الفواكه والخضروات اللونين الأصفر والأحمر، تلعب مضادات الأكسدة هذه، جنبًا إلى جنب مع فيتامين أ، دورًا مهمًا في حماية الرؤية وصحة العين، وقد تساعد أيضًا في إبطاء تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

2- الوقاية من الربو

قد يساعد البيتا كاروتين، الموجود في الشمام مثل فيتامين أ، في الوقاية من الربو في وقت لاحق من الحياة، الكولين، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الشمام، قد يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بالربو.

3- انخفاض ضغط الدم

 تعتبر الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C الموجودة في الشمام من العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب، يمكن أن يساعد البوتاسيوم في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب. تساعد الألياف على خفض مستويات "الكولسترول السيئ" في الجسم. 

3- الحماية من السرطان 

يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الفاكهة في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشمام والتي تحارب الالتهاب وتقلل من الإجهاد التأكسدي أن تساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

4- تعزيز الهضم

إن الكمية العالية من المحتوى السائل وانخفاض عدد الكربوهيدرات يمنحان الشمام نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم تبلغ 4، وهذا يعني أن جسمك يهضمه ببطء، ولن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا فهو اختيار رائع للأشخاص المصابين بالسكري .

5- تغذية البشرة وتعزيز نمو الشعر

يحتوي كوب من الشمام على أكثر من 100% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ، كما أنه يحتوي على ما يقرب من 100% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين سي. ويلعب كل من هذه العناصر الغذائية أيضًا دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الجلد. 

يساعد فيتامين C على دعم إنتاج الكولاجين الطبيعي، وهو البروتين الهيكلي الأساسي في الشعر والغضاريف .

تابع موقع تحيا مصر علي