عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية ترصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة.. و تدعو الحكومة للاستفادة من مخرجات الحوار الوطني

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ ورؤساء وقيادات الأحزاب، أن الحكومة الجديدة أمامها العديد من المهام الضرورية لدعم الدولة المصرية، مؤكدين أن أهم هذه الملفات هو تنفيذ توصيات الحوار الوطني بشأن الملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، لتوفير احتياجات المواطنين وتعزيز الاقتصاد الوطني، وضمان تحقيق التقدم والاستقرار المنشود.

وأضافوا، أن توصيات ومخرجات الحوار الوطني شكلت خارطة طريق لتجاوز تلك التحديات وأبرزت أهم الملفات التي يجب التركيز عليها لما شكله الحوار من تنوع في الآراء وأخرج لنا مادة دسمة يمكن للحكومة الجديدة العمل عليها وتنفيذ ما جاء في توصياتها، ولاسيما ما رأيناه من اهتمام بالغ من القيادة السياسية بالحوار الوطني.

وكيل صحة الشيوخ يدعو الحكومة القادمة الالتزام  بتكليفات الرئيس وتخفيف المعاناة عن المواطنين والنظر للمحليات وتوصيات الحوار الوطني

بداية، أكد النائب الدكتور حسين خضير وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، على وجود تحديات اقتصادية وسياسية كبيرة تمر بالوطن. داعيا الى الالتزام التام بتكليفات الرئيس السيسي بضرورة تخفيف المعاناة عن المواطنين وتحسين مستوى المعيشة.

ولفت د. خضير،في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم رصدها تحيا مصر، إلى أهمية أن تعمل الحكومة الجديدة المرتقبة برئاسة د. مصطفى مدبولي والمتوقع الاعلان عنها خلال ساعات، على تنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، وأن تكون على رأس أولوياتها.

النائب الدكتور حسين خضير 

وأشار وكيل صحة الشيوخ، إلى ضرورة عمل الحكومة الجديدة على تفعيل مخرجات الحوار  بما يحقق نتائج مرضية على مستويات عدة ترضي الشعب المصري. مشيرا: الى وجود تحديات في ملفات عدة اقتصادية ومعيشية يجب الاسراع بها لمواصلة الاحساس بالتنمية وثمار الاصلاحات الاقتصادية.

وشدد د خضير، أن من ضمن الأمور التي تطالب بها الأحزاب هي عودة المحليات والإسراع في إجراء الانتخابات المحلية باعتباره أحد المكملات الدستورية، وضرورة حسم ملف المجالس النيابية بعد توصل الأحزاب لتصورات محددة فيما يتعلق بالنظم الانتخابية، قائلا إن هذه اشكاليات جاهزة ومثارة ولابد من البت فيها.

واختتم ،بضرورة تنفيذ التوصيات الصادرة عن مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي، والاتفاقيات التي وصلت قيمتها لنحو 49 مليار دولار وافساح الطريق كذلك، أمام الاستثمارات العربية والدولية. قائلا: إن الاستثمار هو الباب الملكي لمصر للدخول لعصر جديد والتصدي لمختلف المشاكل الاقتصادية.

رئيس المستقلين الجدد: توصيات الحوار الوطنى خارطة طريق للحكومة الجديدة

وفي سياق متصل، أكد حزب المستقلين الجدد، برئاسة الدكتور هشانم عناني، أن توصيات الحوار الوطني في الملفات السياسية والاقتصادية والإجتماعية بمثابة خارطة طريق لحل معظم القضايا التي تهم المواطن، لاسيما وأن الحوار الوطني كان ملتقى كل القوى السياسيه بمختلف اتجاهاتها.

وأكد دكتور هشام عناني، في تصريحات له رصدها تحيا مصر، أن توصيات الحوار هامة لأنها قطعت أكتر من70% من مايقرب 120 قضية تم تحديدها في الملفات الثلاثة وهو الأمر الذي يعني أن هناك حلول ملموسة ومدروسة وقابله للتطبيق في أغلبية القضايا التي حازت على إجماع كل من هو مهتم بالشأن العام.

الدكتور هشانم عناني

وأضاف عناني، أن توجيهات الرئيس واضحه في هذا الشأن بوجوب تنفيذ توصيات الحوار الوطنى طبقا للقانون والدستور.

وأكد دكتور حمدي بلاط، نائب رئيس الحزب، أن اللجنة التنسيقية التي تم تشكيلها من مجلس الوزراء ومجلس أمناء الحوار لمتابعة التنفيذ عليها أن تنجز مابدأته من خلال إطار زمني محدد طبقا لما هو مطروح من حلول وتنفيذ السبل لتصبح واقعا سواء تشريعيا أو تنفيذيا وهو الأمر الذي يحتاج لإرادة وجهد ليس بالقليل.

وثمن حزب المستقلين الجدد، توجيهات الرئيس بوجوب استمرار الحوار الوطني في كافة الملفات وبصورة أعمق، مؤكدًا أن الحوار الوطني خيار استراتيجي للدولة المصرية لا تراجع عنه.

رشاد عبدالغني يطالب الحكومة الجديدة بإنهاء قوانين المحليات والبرلمان وتنفيذ توصيات الحوار الوطني بما يخدم مصلحة المواطن 

وأكد رشاد عبد الغني القيادي  بحزب مستقبل وطن، أن الحكومة الجديدة ستتولى المسؤولية في ظل ظروف صعبة وتحديات كبيرة تشهدها البلاد على الصعيد الأمن القومي والاقتصادي والاجتماعي، بما يتطلب جهود غير عادية ورؤى مختلفة في إدارة زمام الأمور والتعامل مع الأزمات الراهنة لإنهائها لمواصلة مسار الإصلاح الشامل سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأشار عبد الغني في بيان له اليوم، إلى أن القيادة السياسية السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي حريصة كل الحرص على التخفيف من معاناة المواطنين ورفع الأعباء عن كاهلهم، من خلال برامج قوية وواضحة لمواجهة التضخم والحد من ارتفاع الأسعار، والعمل على زيادة محفزات الاستثمار وجذب المستثمرين المحليين والأجانب للأسواق المصرية في شتى القطاعات المختلفة خلال المرحلة المقبلة.

 رشاد عبد الغني القيادي  بحزب مستقبل وطن

 وشدد القيادي بحزب مستقبل وطن على ضرورة قيام الحكومة الجديدة بدعم جهود توطين الصناعة والتصنيع الزراعي وتنفذ خطط التنمية المستدامة بكل يتماشى مع رؤية الدولة نحو بناء الجمهورية الجديدة ودعم حقوق المواطن في وجود خدمات تليق به، بتوفير حياة كريمة في إطار مشروع بناء الإنسان، والعمل على توفير احتياجاته من الصحة والتعليم والمسكن والسلع الاستراتيجية الأساسية بأسعار مناسبة.

وطالب عبد الغني، الحكومة الجديدة ، بضرورة إنهاء توصيات الحوار الوطني التى تم الانتهاء منها مؤخرا وخاصة فيما يتعلق ببعض الملفات الهامة على رأسها القوانين المتعلقة بالمجالس النيابية وعودة المجالس المحلية، وكذلك العمل إنهاء توصيات الحوار الوطني التى تتعلق بالموضوعات الاقتصادية والاجتماعية، بجانب سرعة تنفيذ التوصيات التى ستخرج من الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة والمتعلقة بالحبس الاحتياطي وحرية الرأي في القضايا السياسية وفقا لقانون الإجراءات الجنائية والقضايا الاقتصادية، بما تخدم تطلعات المواطن المصري وآماله نحو حياة ومستقبل أفضل.

تابع موقع تحيا مصر علي