عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلاده.. دراما وأفلام وحيد حامد تحقق صدى تشريعي واسع وتعديلات قانونية فارقة

الكاتب والسيناريست
الكاتب والسيناريست الراحل وحيد حامد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والسيناريست الراحل وحيد حامد، والذي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 76 عاما، إثر أزمة قلبية حادة، تعرض لها، ودخل على إثرها غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات.

ذكرى وفاة وحيد حامد 

وقدم وحيد حامد أحد أشهر نجوم الكتابة في مصر والعالم العربي، تعاون مع كبار نجوم التمثيل والإخراج، قدّم للسينما عشرات الأفلام المميزة والمهمة، من بينها: "غريب في بيتي"، "الغول"، "معالي الوزير"، "البريء"، "طيور الظلام"، "الإرهاب والكباب"، "الراقصة والسياسي"، "آخر الرجال المحترمين"، "المنسي"، "اللعب مع الكبار"، "الهلفوت"، "النوم في العسل"، "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "دم الغزال"، "احكي يا شهرزاد"، "أحلام الفتى الطائر"، "أوان الورد" و"بدون ذكر أسماء" ، محامي خلع" وغيرها.

أفلام وحيد حامد 

وحاول الكاتب الراحل وحيد حامد تسليط الضوء على مشاكل وقضايا اجتماعية مختلفة من خلال مختلف الأعمال الفنية، ويسعى إلى تحليلها وإيجاد حلول لها، على سبيل المثال فيلم محامي خلع،  والذي ناقش بطريقة كوميدية، مشكلة استسهال بعض الزوجات للخلع، مستعينات بأسباب تافهة لتعزيز مطلبهن، كما وضح محاولة البعض التلاعب بالحجج القانونية لكي يكسبوا قضايا خلع الزوجات من أزواجهن.

وينتقد الفيلم قانون الخلع الذي أقر قبل بضع سنوات في مصر و يجيز أن تقوم المرأة بطلب الطلاق من زوجها على أن تعيد لطليقها ما قدمه لها من مهر، وينظر إلى القانون على أنه وضع لبنات الطبقة الغنية في مصر فقط.

تعريف الخلع 

والخلع لمن لا يعرف، هو ببساطة حق المرأة في طلب إنهاء عقد الزواج في مقابل رد مهرها لزوجها والتنازل عن حقوقها المادية مثل نقفة المتعة ومؤخر الصداق. 

جدير بالذكر أن فيلم محامي خلع ليس الفيلم الأول الذي عرض مشاكل وقضايا الطلاق والخلع، بل أثار فيلم  "أريد حلا" عام 1975 موجة من الجدل فى المجتمع المصرى بعد عرضه، وتسبب فى تغيير قانون الأحوال الشخصية ليعطى المرأة حق خلع نفسها من الزوج، وتدور قصته حول درية - فاتن حمامة - تستحيل الحياة بينها وبين زوجها، وتطلب منه الطلاق ولكنه يرفض فتضطر للجوء إلى المحكمة لرفع دعوى طلاق، تدخل درية فى متاهات المحاكم وتتعرض لسلسلة من المشاكل والعقبات وتتعقد الأمور عندما يأتى الزوج بشهود زور يشهدون ضدها فى جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع سنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي