عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشة الوضع الاقتصادي وأزمة غزة.. تفاصيل لقاء شكري بالمدير العام للعمليات بالبنك الدولي

شكري يستقبل المدير
شكري يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الاثنين،  انا بيردي، المدير العام للعمليات بالبنك الدولي، وذلك خلال زيارتها الحالية إلى مصر لبحث تعزيز التعاون بين مصر والبنك الدولي. 

شكري يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن:" اللقاء تطرق لأوجه التعاون بين الجانبين، حيث حرص وزير الخارجية على استعراض تطورات الوضع الاقتصادي في مصر وما حققه برنامج الإصلاح الإقتصادي من تطور في هذا الشأن"، معرباً عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر، وتطلعه لتوسيع هذا التعاون ليشمل مجالات جديدة، بما يستجيب لما يشهده العالم والمنطقة من أزمات متعددة، وما تفرضه تلك الأزمات من تحديات جديدة.

 

شكري يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
شكري يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
شكري يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
شكري يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي

 دور مصر في دعم وتعزيز السلم والأمن في المنطقة 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء شهد تبادل الرؤى حول عدد من القضايا ذات الأولوية، وخاصة التطورات ذات الصلة بالأزمات في المنطقة، وعلى رأسها قطاع غزة والسودان، وما فرضته تلك الأزمات من تحديات إنسانية واقتصادية وسياسية. وقد حرص الوزير شكري على إحاطة مسئولة البنك الدولي بالموقف المصري من القضايا الإقليمية ذات الشأن، مبرزاً الدور الإيجابي الذي تلعبه مصر فى دعم وتعزيز السلم والأمن في المنطقة.

رئيسة المفوضية الأوروبية: تم تخصيص مليار يورو لدعم الاقتصاد المصري

ويوم السبت، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنه تم تخصيص مليار يورو لدعم الاقتصاد المصري، مشيرة إلى تم توقيع 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بقيمة 40 مليار يورو أي ما يعادل(42.85 مليار دولار). 

وقالت فون دير لاين خلال مشاركتها في مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ومصر: “ تم تخصيص مليار يورو لدعم الاقتصاد المصري، وتوقيع اتفاقية لتوفير التدريب الرقمي للمصريين لتوفير العمالة الماهرة للشركات”. 

وأضافت أورسولا فون دير لاين:" مصر هي البوابة بالنسبة لأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.. ورخاء مصر مهم جداً للمنطقة ونحن وملتزمون التعهدات والمزيد من المساندة المالية لمصر ويمكننا أن تقوم المزيد من الاستثمارات الأوروبية في مصر". 

رئيسة المفضية الأوروبية: نعمل على زيادة الاستثمارات الأوروبية في مصر بقيمة 1.8  مليار يورو

وذكرت فون دير لاين:" مصر لديها هدف بأن تصبح لمركز الطاقة النظيفة وهذا يعظم من دورها بالنسبة للمنطقة والعالم"، مشيرة إلى أنه:" نعمل على زيادة الاستثمارات الأوروبية في مصر بقيمة 1.8  مليار يورو". 

وتابعت قائلة:" نوقع اليوم اتفاقية جديدة للتدريب الرقمي بقيمة 25 مليون يورو"، موضحة:" لدينا أكثر من ألف شركة تعمل بالمنطقة نسعى للعمل لمزيد من تيسير الظروف الاستثمارية". 

مشيرة إلى أنه:" تم التوقيع من ذي قبل مع مصر اتفاقية شراكة استراتيجية التي تعكس علاقة وطيدة بين مصر والاتحاد الأوروبي ولدينا أطر ثقة في العلاقات الاقتصادية بين مصر وأوروبا وهذا يدعم القطاع الخاص في مختلف المجالات".

تابع موقع تحيا مصر علي