عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو بـ «طاقة النواب» لـ تحيا مصر: أزمة توقف امدادات الغاز لمصانع الأسمدة وقتية

النائب رفعت شكيب
النائب رفعت شكيب

تحدث النائب رفعت شكيب، عضو لحنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عن آثار توقف امدادت الغاز لمصانع الأسمدة، قائلًا: الأزمة الحالية لتوقف امدادت الغاز مؤقتة ولحظية والحكومة وعدت بحل الأزمة في أقرب وقت. 

النائب رفعت شكيب: أزمة توقف امدادات الغاز وقتية

وأكد النائب رفعت شكيب، لـ تحيا مصر، أزمة توقف امدادات الغاز وقتية، مضيفًا أن موجة الحر الشديد، التي أدت إلى زيادة استهلاك الطاقة بشكل كبير، مما أثر على توافر الغاز الطبيعي لتشغيل مصانع الأسمدة، وصعوبات الحصول على إمدادات الغاز الطبيعي من الخارج.

النائب رفعت شكيب: قطاع الأسمدة والبتروكيماويات حصد ارقامًا تاريخية في البورصة المصرية

وأوضح عضو طاقة النواب، أن قطاع الأسمدة والبتروكيماويات حصد ارقامًا تاريخية في البورصة المصرية، مشددًا أن الأزمة الحالية لتوقف امدادت الغاز مؤقتة ولحظية. 
وذكر أنه سيطر أداء متباين على حركة العديد من أسهم قطاع الأسمدة والبتروكيماويات بالبورصة خلال جلسة التداول، مشددًا على أن أزمة الغاز مؤقتة وعلى الحكومة المصرية تدارك هذه الأزمة وعودة الإنتاج مرة أخرى بعودة ضخ الغاز مرة أخرى للمصانع، بما سيكون له أداء إيجابي.

وفي سياق لذلك، تقدم المهندس محمود عصام، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيري البترول والثروة المعدنية وقطاع الأعمال العام، بشأن وقف إمدادات الغاز الطبيعي لشركات ومصانع الأسمدة.

وأوضح عصام في طلبه الذي رصده تحيا مصر، أن مصانع الأسمدة عانت خلال الفترة الأخيرة من عدم استقرار إمدادات شبكات الغاز الطبيعي لها، ما نتج عنه خروج بعض المصانع والشركات عن الخدمة وتوقفها عن العمل والإنتاج،عدة مرات متكررة على مدار الشهر الجاري فقط، وتابع، وهو ما يؤثر سلبا على قدرة الشركات على الإنتاج وأسعار الاسمدة، وبالتالى أسعار الغذاء.

وأشار عصام إلى أن بعض مصانع الأسمدة قررت تعليق عمليات الإنتاج لحين استقرار الإمدادات بشبكات الغاز التي تعرضت لحالة اضطراب في اليومين الماضيين للمرة الثانية خلال الشهر، في ظاهرة امتدت إلى جميع الشركات الرئيسية بالبلاد دفعة واحدة، وأدت إلى خروج العديد منها عن العمل، وتراجع قيمة أسهمها بالبورصة.

تابع موقع تحيا مصر علي