عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أثر أزمة الغاز على أسهم الأسمدة والبتروكيماويات.. تحليل اقتصادي

حقل غاز
حقل غاز

أزمة توقف إمدادات الغاز أثرت بشكل كبير على قطاع الأسمدة والبتروكيماويات في البورصة المصرية، حيث واجهت المصانع تحديات جمة في تشغيلها نتيجة لنقص الغاز الطبيعي الذي يعتبر حافزاً أساسياً لعمليات الإنتاج. 

زيادة استهلاك الطاقة في مصر

وهذه الأزمة، التي تعد مؤقتة بحسب تصريحات خبراء اقتصاديين، جاءت في وقت حرج تزامناً مع زيادة استهلاك الطاقة جراء موجة الحر الشديدة. 
ويتوقع المحللون أن تفتح هذه الظروف الاقتصادية الصعبة فرصاً جديدة للاستثمار في الأسهم المرتبطة بالقطاع الكيميائي، مع توقعات بعودة الإنتاج وارتفاع الأداء الاقتصادي مع استقرار الوضع.

ما آثار توقف امدادت الغاز لمصانع الأسمدة

كشف الخبير الاقتصادي ، حسام عيد محلل أسواق المال، عن آثار توقف امدادت الغاز لمصانع الأسمدة، وأثرها على الأسهم المدرجة في هذا القطاع بالبورصة المصرية.

قطاع الأسمدة والبتروكيماويات في البورصة المصرية 

خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "أرقام وأسواق" المذاع على قناة "أزهري"، أكد حسام عيد محلل أسواق المال، أن قطاع الأسمدة والبتروكيماويات حصد ارقامًا تاريخية في البورصة المصرية، والأزمة الحالية لتوقف امدادت الغاز مؤقتة ولحظية، وبالتالي هذا التوقيت فرصة جيدة جدًا للاستثمار في الأسهم المدرجة في هذا القطاع، وتسجيل مستويات تاريخية جديدة.

وصعوبات الحصول على إمدادات الغاز الطبيعي من الخارج

الخبير الاقتصادي ، حسام عيد محلل أسواق المال، تابع أن أزمة توقف امدادات الغاز وقتية، مضيفًا أن موجة الحر الشديد، التي أدت إلى زيادة استهلاك الطاقة بشكل كبير، مما أثر على توافر الغاز الطبيعي لتشغيل مصانع الأسمدة، وصعوبات الحصول على إمدادات الغاز الطبيعي من الخارج.

أداء البورصة خلال جلسة التداول

وذكر أنه سيطر أداء متباين على حركة العديد من أسهم قطاع الأسمدة والبتروكيماويات بالبورصة خلال جلسة التداول، مشددًا على أن أزمة الغاز مؤقتة وعلى الحكومة المصرية تدارك هذه الأزمة وعودة الإنتاج مرة أخرى بعودة ضخ الغاز مرة أخرى للمصانع، بما سيكون له أداء إيجابي.

بينما تعتبر أزمة توقف إمدادات الغاز مؤقتة، فإن تأثيرها على أسهم الأسمدة والبتروكيماويات في البورصة المصرية يبرز أهمية التحكم في الاستهلاك الطاقوي وتعزيز استقرار إمدادات الطاقة لضمان استدامة الإنتاج ونمو الاقتصاد.

ويظل الاستثمار في هذا القطاع محفوفًا بالتحديات والفرص المتجددة في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية.

تابع موقع تحيا مصر علي