عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفيدة أكتر .. 8 خضروات يجب سلقها قبل تناولها

خضار
خضار

يمكن أن يكون سلق الخضار طريقة صحية لتحضيرها لأنه غالبًا ما يجعل بعض العناصر الغذائية أكثر توفرًا بيولوجيًا ويسهل على الجسم امتصاصها على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الغليان إلى تحطيم قشرة الخلايا الصلبة في الخضروات مثل الجزر والسبانخ، مما يؤدي إلى إطلاق مركبات مفيدة مثل البيتا كاروتين والحديد. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الغليان إلى تقليل مستويات بعض العناصر الغذائية المضادة، مثل الأكسالات، والتي يمكن أن تمنع امتصاص المعادن، وبالتالي، يمكن أن يكون سلق الخضار طريقة طهي مفيدة، خاصة لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة تناولهم لعناصر غذائية محددة وتحسين عملية الهضم. 

خضراوات يجب سلقها قبل تناولها 

يمكن أن يساعد دمج هذه الأطعمة المسلوقة في نظامك الغذائي على تحسين امتصاص العناصر الغذائية وتوفير فوائد صحية مختلفة، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الإفراط في الغليان يمكن أن يؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية، لذلك من الأفضل غلي الخضار حتى تصبح طرية فقط

وفي هذا التقرير، نشارككم قائمة بالخضروات التي تكون أكثر صحة عند سلقها قبل تناولها، رصدها موقع تحيا مصر..

1-الجزر

يؤدي غلي الجزر إلى تكسير جدران الخلايا، مما يزيد من التوافر البيولوجي لبيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، كما يدعم صحة العين، ويعزز جهاز المناعة، ويعزز صحة البشرة.

2. السبانخ

يؤدي غلي السبانخ إلى تقليل حمض الأكساليك، الذي يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم والحديد، وهذا يجعل المعادن متاحة بشكل أكبر، السبانخ غنية بالحديد والكالسيوم، مما يعزز صحة العظام ويمنع فقر الدم.

3. البروكلي

يساعد غلي البروكلي على تقليل بعض المواد الموجودة فيه، والتي يمكن أن تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية، مما يجعل العناصر الغذائية الموجودة فيه أكثر قابلية للامتصاص، فهو غني بفيتاميني C وK، ويدعم الجهاز المناعي، وصحة الجلد، وصحة العظام.

4. الطماطم

يؤدي غلي الطماطم إلى زيادة توفر مادة الليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة قوية، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويدعم صحة القلب، وله خصائص مضادة للالتهابات

5. البنجر

يساعد غلي البنجر على الاحتفاظ بالنترات، والتي يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم. كما أنه يدعم صحة القلب والأوعية الدموية، ويعزز أداء التمارين الرياضية، ويوفر مضادات الأكسدة.

6. البطاطا الحلوة

تساعد البطاطا الحلوة عند غليها على الاحتفاظ بمستوياتها العالية من البيتا كاروتين، تناول البطاطا الحلوة المسلوقة يدعم الرؤية ووظيفة المناعة وصحة الجلد.

7.الفاصوليا الخضراء

يمكن للفاصوليا الخضراء المسلوقة أن تجعل الألياف الموجودة فيها أسهل في الهضم والاحتفاظ بالفيتامينات مثل الفيتامينات A و C و K.

 كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي وتدعم جهاز المناعة وتساهم في صحة العظام.

8. البطاطس 

يساعد سلق البطاطس على تقليل مؤشرها السكري، مما يجعلها خيارًا صحيًا للكربوهيدرات، تحتفظ البطاطس المسلوقة بالفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ب6، كما أنها توفر الطاقة وتدعم وظيفة المناعة وتساعد في صحة الجهاز العصبي

تابع موقع تحيا مصر علي