عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"الدولية لدعم الشعب الفلسطيني": مستقبل نتنياهو مرتبط بطول أمد الحرب في غزة

نتنياهو
نتنياهو

قال الدكتور صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، إن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يعيش جريمة إبادة جماعية متواصلة وفق تكتيكات ومنهجية حرب الإبادة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

فصل من فصول الإبادة

وأضاف عبد العاطي، اليوم الخميس، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الاحتلال أعلن الانتقال إلى فصل جديد من فصول الإبادة، وذلك في حي الشجاعية، إذ نفذ اجتياحا مفاجئا وبكثافة نيران من الطائرات الكواد كابتر وطائرات الأباتشي وطائرات الحربية لمنازل المواطنين.

المواطنين المستهدفين سبق لهم العودة إلى الحي بعدما دُمر

وتابع، ان المواطنين المستهدفين سبق لهم العودة إلى الحي بعدما دُمر، ويلتمسون الحد الأدنى من الأماكن للإيواء التي يمكن أن تؤويهم وبعد أن يكونوا قد رتبوا أنفسهم بالشق اليسير من الإمكانات وإعادة ترتيب بعض الأماكن المدمرة لاستخدامها مؤقتا.

وواصل، أن الاحتلال الإسرائيلي يرفض بقاء السكان المدنيين في حالة استقرار في هذه المرحلة، من أجل الإنهاك والإهلاك والتهجير المتكرر الذي يحدث أمام العالم كله منذ السابع من أكتوبر الماضي. 

إغلاق  رصيف المساعدات الخاص بها قبالة ساحل غزة

طالب مايك روجز النائب الجمهوري ورئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، من الرئيس جو بايدن بإغلاق  رصيف المساعدات الخاص بها قبالة ساحل غزة، واصفا العملية بأنها غير فعالة ومحفوفة بالمخاطر و"مضيعة للمال".

رئيس لجنة بمجلس النواب الأمريكي يدعو بايدن لإغلاق رصيف مساعدات غزة

والرصيف البحري العائم، الذي أعلن عنه بايدن في مارس شيده الجيش الأمريكي قبالة ساحل القطاع كوسيلة لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية والإغاثية الأخرى إلى قطاع غزة.

مايك روجز النائب الجمهوري ورئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي

وقد تم السماح للجيش الأمريكي بتشغيله حتى نهاية يوليو، لكن مسؤولا في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قال هذا الأسبوع إن الإدارة قد تسعى إلى تمديده لمدة شهر آخر على الأقل .

وكتب رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب مايك روجرز في رسالة نشرتها وكالة رويترز"أحث الإدارة على الوقف الفوري لهذه العملية الفاشلة قبل وقوع المزيد من الكوارث والنظر في وسائل بديلة لتوصيل المساعدات الإنسانية برا وجوا".

ووفق وكالة رويترز، فلم يتم الإبلاغ عن الرسالة، المرسلة إلى مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

ولطالما عارض روجرز إنشاء الرصيف ودعا في الماضي إلى تفكيكه، لكنه لم يعبر من قبل عن هذا الرأي في رسالة مكتوبة رسمية إلى الإدارة.

ولجنة القوات المسلحة التابعة له هي أعلى هيئة رقابية في البنتاجون في مجلس النواب، وعادة ما تتطلب الطلبات الرسمية من رئيسها ردا من مسؤولي البنتاجون.

وبدأت المساعدات بالوصول لأول مرة عبر الرصيف الذي بنته الولايات المتحدة في 17 مايو إلى غزة، حيث شردت الحملة الإسرائيلية العسكرية في غزة حوالي 2.3 مليون نسمة.

وبسبب الأمواج الهائجة دمرت الرصيف، مما اضطر إلى إجراء إصلاحات، كما أدى سوء الأحوال الجوية إلى الحد من عدد الأيام التي كان الرصيف يعمل فيها. ولم يتم بعد توزيع معظم الإمدادات التي وصلت إلى الشاطئ من قبل وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة، والتي تقول إن عملياتها محدودة بسبب انعدام الأمن.

وفقًا للبيانات العسكرية الأمريكية، حتى يوم الثلاثاء، تم تسليم 8332 منصة نقالة عبر الرصيف. لكن حوالي 84% منهم ظلوا على ساحل غزة في منطقة تجميع في انتظار أن يتم نقلهم من قبل الأمم المتحدة لتوزيعهم.

وأوقف برنامج الغذاء العالمي عمليات التسليم في وقت سابق من هذا الشهر بسبب المخاوف الأمنية.

تابع موقع تحيا مصر علي