عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارتا التعليم والكهرباء السبب.. مصطفي الفقي يكشف سبب تأخر الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

تحدث الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، عن تأخر التشكيل الحكومي الجديد ، قائلا :" ربما إعادة ترتيب الوزارات هي السبب وراء التأخير في الإعلان عن التعديل أو التشكيل الوزاري الجديد حتى الآن".

أسباب تأخر الإعلان عن التشكيل الحكومي الجديد

وأضاف الدكتور مصطفى الفقي، أثناء في لقاء تليفزيوني ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، نقله موقع تحيا مصر، قائلا :" هناك إحجام كبير من بعض الأشخاص عن قبول المنصب الوزاري في التشكيل الوزاري الجديد".

 وتابع الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، :"صعوبات هذا المنصب خاصة في حقيبتي التربية والتعليم والكهرباء تجعل البعض لا يرغب فيه".

وعن بتوزيع الوزارات على الشخصيات، أوصى الفقي بالعودة إلى فكرة الوزير السياسي، مشددًا على أهمية أن يكون الاختيار شاملاً بين الوزراء السياسيين والفنيين، خاصة في الوزارات السيادية التي يجب أن يكون الرأي الأول فيها للرئيس.

الفقي: يوجد صعوبات كثيرة في المنصب الوزاري

ولفت الدكتور مصطفى الفقي إلى أن فكرة تفصيل الوزارات حسب الشخصيات كانت ممارسة شائعة في الماضي وما زالت مستمرة، مع التأكيد على أن هذا الأمر يحتاج إلى إعادة النظر، حيث يجب أن  يكون التعديل الوزاري متوازنًا بين الخبرة الفنية والرؤية السياسية، مع التركيز على تعزيز الأداء وتحقيق الاستقرار في السياسات الحكومية خلال الفترة القادمة.

ونوه الفقي بأنه في حال تعثرت الأمور في عملية التشكيل الوزاري، يجب الرجوع إلى الرئيس للاستفسار منه، معتبرًا أن التغيير في حد ذاته يمنح الأمل للناس في المرحلة المقبلة.

تخفيف أحمال الكهرباء

وعن أزمة تخفيف أحمال الكهرباء، أوضح الفقي أنه يعاني شخصيًا من انقطاع التيار الكهربائي وأنه يشعر بالقلق من توقف الأسانسيرات، مشيرًا إلى وجود فوبيا لديه تجاه هذا الأمر.

وسابقا علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على التشكيل الوزراى الأخير، مؤكدا "إحنا طبعا لاحظنا من أداء الحكومة على مدار الـ5 سنوات الماضية، إن فيه أمور لازم يُعاد تنظيمها، وكذلك الاستفادة من الخبرات التي توفرت"، مشيرا الى المتابعين لتطورات التشكيل الحكومي على مدى الـ5 سنوات الماضية، سيجدوا أن الدولة تأخذ خطوات متقدمة من أجل تحسين الأداء.

تابع موقع تحيا مصر علي