عاجل
الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالجسم عند تناول الثوم على الريق ؟

فوائد الثوم
فوائد الثوم

الثوم ليس مجرد نوع من التوابل العادية التي تضفي النكهة والمذاق على وجباتك، يمكن أن يساعد ملفه الغذائي القوي في منع العديد من الحالات الصحية المزمنة وتعزيز صحتك العامة. 

حتى أكثر من شكله المطبوخ، يمكن للثوم الخام أن يعمل العجائب لصحتك، بدءًا من خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤدي مضغ الثوم الخام إلى إطلاق المركبات المحتوية على الكبريت والتي تترجم بدورها إلى مجموعة من الفوائد رصدها موقع تحيا مصر.

فوائد مضغ الثوم 

بعد مضغ الثوم، شهد المشاركون انخفاضا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بنسبة 5٪، 8٪. وبالمثل، انخفض مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية إلى 4-10% إن تناول الثوم عن طريق مضغه أو سحقه يمكن أن يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية و MDA وضغط الدم الانقباضي والانبساطي حتى في وجود زيادة في تناول الدهون. من ناحية أخرى، فإن ابتلاع الثوم ليس له تأثير كبير على نسبة الدهون في الدم (TG، Chol، LDL وHDL)، وضغط الدم الانبساطي.

1. يعزز المناعة: الثوم الخام غني بمضادات الأكسدة والمركبات التي تحتوي على الكبريت، والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة. الاستهلاك المنتظم يمكن أن يساعد في الحماية من الالتهابات والأمراض.

2. خصائص مضادة للالتهابات: يحتوي الثوم على مركبات مضادة للالتهابات مثل ثاني كبريتيد ثنائي الأليل، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، مما قد يخفف من أعراض حالات مثل التهاب المفاصل.

3. تحسين صحة القلب: يُعرف الثوم بقدرته على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول ومنع تصلب الشرايين. وتعمل هذه الفوائد مجتمعة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

4. يزيل سموم الجسم: تساعد مركبات الكبريت الموجودة في الثوم على إزالة سموم المعادن الثقيلة من الجسم. وهو يدعم وظائف الكبد ويساعد على تطهير الجسم من السموم وتعزيز الصحة العامة

5. يعزز صحة الجهاز الهضمي: تناول الثوم على معدة فارغة يمكن أن يحفز عملية الهضم ويحسن صحة الأمعاء. إنه يعزز إنتاج الإنزيمات الهضمية وله خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تحقيق التوازن بين النباتات المعوية.

كم عدد فصوص الثوم الخام التي يمكنك تناولها؟

1-2 فصوص من الثوم مثالية لجني فوائدها العديدة، تناول كمية أكبر من الكمية الموصى بها يمكن أن يؤدي إلى الحموضة أو حرقة المعدة أو النزيف.

يحتوي فص واحد من الثوم الخام على المنغنيز وفيتامين C والسيلينيوم والألياف والكالسيوم والنحاس والفوسفور والحديد وفيتامين B1 وفيتامين B6 والبوتاسيوم.

تابع موقع تحيا مصر علي