عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيرين سعيد تتحدث لـ تحيا مصر عن طلبها أمام البرلمان بشأن تورط وافدين بعمليات ختان الإناث ..وتؤكد:تقنين أوضاعهم ضرورة

النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد

تحدثت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، عن تفاصيل طلب الإحاطة الذي تقدمت به ونوقش اليوم بلجنة الصحة بالبرلمان، بشأن تورط أحد الوافدين في إجراء عمليات ختان الإناث بمصر، موضحة: “وردنا استغاثات من المواطنين بقيام أحد الوافدين من دولة السودان الشقيق بختان الإناث والاتجار لده علنًا على مواقع التواصل الاجتماعي”.

إيرين سعيد تتحدث لـ تحيا مصر عن طلبها أمام البرلمان بشأن تورط وافدين بعمليات ختان الإناث

وأضافت أنه تم التواصل مع هذا المدعو الذي يقوم بختان الإناث، وقام بالرد بشكل طبيعي وذكر أنه يقدم هذه الخدمة بمقابل مادي، وهذا يمثل خطر شديد جدًا، خاصة وأن الدولة قطعت أشواطًا طويلة في هذا الملف وغلظت عقوبة ختان الإناث، مشيرة إلى أن عودة تلك الظاهرة يؤثر سلبًا على المجتمع ويعكر صفوه، ويجب أن يواجه بحزم.

وأكدت النائبة إيرين سعيد على احترام مصر لكافة الوافدين، ولكن يجب التزام القانون المصري واحترامه، لافتة إلى أن ختان الإناث مجرم بالقانون وهي جريمة بشعة لا تتوقف فقط عقوبتها على المتورط فيها بل أيضًا تشمل فكرة الترويج للفكرة أو الظاهرة.

ونوهت بأن النواب في ظل تلك الواقعة قاموا بدورهم من خلال الأدوات الرقابية واستدعت لجنة الصحة الجهات المعنية لبحث دورهم في تلك الواقعة وتصرفها أمام تلك الأفكار والممارسات الشاذة.

ملاحقة المتورطين في جرائم ختان الإناث

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إلى أن البرلمان من خلال تواصله مع وزارة الصحة، اكتشف أن الشخص المتهم بختان الإناث لا يحمل صفة طبيب وليس مقيدًا بالوزارة ولا يحمل أي هوية لممارسة مهنة الطب، موضحة أن وزارة الصحة والمجلس القومي للأمومة والطفولة قدموا بلاغات للنائب العام ضده.

ولفتت إلى أن لجنة الصحة أوصت بعمل حملات توعوية تشمل كافة الموجودين على الأرض المصرية، وتفعيل خط نجدة الطفل، كما نصدر مشهد أن من يخالف القانون المصري سوف يأخذ عقابه.

إيرين سعيد: وتؤكد:تقنين أوضاعهم ضرورة

وطالبت النائبة إيرين سعيد بتقنين أوضاع اللاجئين في مصر، وتفعيل قرار الحكومة الصادر في هذا الشأن، لتكون لدى الحكومة قاعدة بيانات بأي شخص وافد.

تابع موقع تحيا مصر علي