عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذيرات شديدة من الأرصاد .. 5 أمراض تصيبك من الحر

الحرارة
الحرارة

حذر عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، من موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد خلال هذه الأيام، كاشفا عن معدل ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الأسبوع.

وكشف عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة على القاهرة خلال هذا الأسبوع سوف تتراوح ما بين 38 درجة مئوية إلى 39 درجة مئوية، خلال فترة النهار وهي أعلى من المعدلات الطبيعية.

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، يمكن أن تشكل موجة الحر خطرا جسيما على صحة الإنسان وحياته، يمكن أن يؤثر التعرض لدرجات الحرارة القصوى على جوانب عديدة من رفاهيتنا ويمكن أن يكون له آثار خطيرة وربما تهدد حياتنا.

 يفقد العديد من الأشخاص حياتهم سنويًا بسبب موجات الحر، ومن المهم أن تكون على دراية بالطرق التي يجب على المرء أن يحمي بها نفسه خلال ساعات الذروة المشمسة.

 

يمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لمثل هذه درجات الحرارة إلى حالات قد تهدد الحياة مثل ضربة الشمس التي تحتاج إلى تدخل طبي فوري لأنها يمكن أن تسبب فقدان الوعي وفي بعض الأحيان نوبات. 

أمراض تصيبك بسبب الحر 

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقًا إلى توخي المزيد من الحذر أثناء موجات الحر لأنها يمكن أن تؤثر على وظائف القلب.

1- الانهاك الحراري

يمكن أن يحدث شكل أخف من الأمراض المرتبطة بالحرارة، وهو الإنهاك الحراري، عند التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة مرتفعة، تشمل الأعراض التعرق الشديد والضعف والدوخة والغثيان والصداع وتشنجات العضلات، إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تتطور إلى ضربة الشمس.

2- ضربة الشمس 

في درجات الحرارة المرتفعة هذه، لا يتمكن جسمنا من تنظيم درجة حرارته الداخلية مما يؤدي إلى ضربة الشمس. تشمل الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم (أعلى من 40 درجة مئوية أو 104 درجة فهرنهايت)، والارتباك، وفقدان الوعي، وأحيانًا النوبات، وبدون تدخل طبي فوري، يمكن أن تكون ضربة الشمس قاتلة.

3- الجفاف

يفقد الجسم السوائل بسرعة من خلال التعرق في محاولة للتبريد، مما يؤدي إلى الجفاف الشديد، يمكن أن يسبب هذا أعراضًا مثل العطش الشديد، وجفاف الفم، وانخفاض كمية البول، وفي الحالات الشديدة، الارتباك، والدوخة، والإغماء.

4- إجهاد القلب

تضع الحرارة ضغطًا إضافيًا على القلب لأنه يعمل بجهد أكبر لتبريد الجسم، يمكن أن يكون هذا خطيرًا بشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقًا، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

5- تلف الجلد

يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة، خاصة عندما تقترن بأشعة الشمس القوية، أن تسبب أضرارًا شديدة للجلد، بما في ذلك حروق الشمس، كما أن التعرض لفترة طويلة يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد بمرور الوقت بسبب الأشعة فوق البنفسجية

تابع موقع تحيا مصر علي