عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مرض الذئبة أبرز أمراض الصيف .. اليك طرق الوقاية

مرض الذئبة
مرض الذئبة

مرض الذئبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر في المقام الأول على النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 45 عاما، وحتى الآن، تم الإبلاغ عن 6 إلى 10 حالات من مرض الذئبة بسبب موجات الحر.

بحسب المؤسسة الذئبة الأمريكية ‎مرض الذئبة هو حالة مزمنة حيث يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة الأنسجة والأعضاء السليمة عن طريق الخطأ، يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب المنتشر إلى إتلاف أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الجلد والمفاصل والكلى والقلب والرئتين وخلايا الدم وحتى الدماغ.

أعراض مرض الذئبة

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، إن السمة المشتركة لأمراض المناعة الذاتية هي تطور الالتهاب، يسبب هذا الالتهاب معظم الأعراض غير السارة التي يعاني منها المرضى ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات، في حين أن بعض الالتهابات ضرورية لمحاربة مسببات الأمراض، فإن الالتهاب المفرط في أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة يمكن أن يكون ضارًا جدًا لوظائف الجسم الطبيعية.

كما سلطت الضوء على بعض الأعراض الشائعة لمرض الذئبة..

طفح جلدي في الوجه

آلام وتصلب المفاصل

تعب

حمى

الآفات الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس

ضيق في التنفس

ألم صدر

عيون جافة

الصداع

الارتباك وفقدان الذاكرة

طفح جلدي مميز على شكل فراشة على الوجه

خلل في عمل الأعضاء

أسباب مرض الذئبة؟

يتأثر ما يقدر بنحو 43.7 لكل 100.000 شخص على مستوى العالم بمرض المناعة الذاتية هذا، أي ما يعادل 30.41 ألف شخص تقريبًا. تم توفير هذه الإحصائيات من خلال دراسة نشرت في مجلةحوليات الأمراض الروماتيزمية.

إن السبب الدقيق لمرض الذئبة لا يزال مجهولا، ولكن يعتقد أنه مزيج من العوامل الوراثية والبيئية والهرمونية، في حين أن أشعة الشمس فوق البنفسجية هي مسبب معروف، فإن موجة الحر الحالية قد تساهم أيضًا في تفجر المرض لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي، تشمل المحفزات المحتملة الأخرى التدخين وبعض الأدوية والالتهابات.

علاج الذئبة الحمراء 

على الرغم من عدم وجود علاج حالي لمرض الذئبة، أكد الأطباء أنه يمكن إدارته بشكل فعال لتحقيق الشفاء. يعد التشخيص المبكر والعلاج باستخدام العلاجات الحديثة، إلى جانب المراقبة المنتظمة من قبل طبيب الروماتيزم، أمرًا بالغ الأهمية للمرضى ليعيشوا حياة صحية.

 بعض الخطوات التي يجب اتباعها هذا الصيف لتجنب تفجر مرض الذئبة:

الحماية من الشمس: قلل من التعرض لأشعة الشمس واستخدم دائمًا واقي الشمس ذو عامل حماية عالي (SPF).

العادات الصحية: تجنب التدخين واستهلاك الكحول.

الالتزام بتناول الأدوية: تناول الأدوية فقط على النحو الذي وصفه لك طبيبك ولا توقفها أبدًا دون استشارة مقدمي الرعاية الصحية أولاً.

تابع موقع تحيا مصر علي