عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جهاز حماية المنافسة: ثبوت المخالفة على 3 شركات لاتفاقهم على رفع أسعار الكتب الخارجية

جهاز حماية المنافسة
جهاز حماية المنافسة

أعلن جهاز حماية المنافسة ثبوت المخالفة على 3 من كبرى الشركات العاملة في طباعة ونشر وتوزيع الكتب الخارجية المدرسية لمراحل التعليم الأساسي والثانوي، نتيجة لقيامهم بالاتفاق على رفع أسعار الكتب الخارجية.

رفع أسعار الكتب من خلال خفض نسبة الخصم التي يتم منحها لتجار التجزئة

وأوضح الجهاز في بيانه الذي يرصده تحيا مصر، أنه تبين من الفحص أن الشركات الثلاث، اتفقت فيما بينها على رفع أسعار الكتب من خلال خفض نسبة الخصم التي يتم منحها لتجار التجزئة وهم صغار المكتبات، مما تسبب في زيادة الأسعار على الطلاب وأولياء الأمور.

الجهاز يطالب بالتوقف فورًا عن عقد أية اجتماعات أو اتفاقات من شأنها رفع أو خفض أو تثبيت الأسعار

وألزم الجهاز كافة أطراف الاتفاق بالتوقف فورًا وبشكل نهائي عن عقد أية اجتماعات أو اتفاقات من شأنها رفع أو خفض أو تثبيت الأسعار أو نسب الخصومات، والتوقف عن تبادل أية بيانات أو معلومات يكون من شأنها الحد من حرية المنافسة في السوق.

جهاز حماية المنافسة 

تحذير من جهاز حماية المنافسة بشأن الكتب الخارجية 

وحذر الجهاز أي شخص تورط أو اشتركَ في مثل تلك الممارسات الضارة سرعة الإبلاغ عن الواقعة والاستفادة من الإعفاء الوارد في المادة 26 من أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

هيئة حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية تقدم دعوى جنائية وإخطار النيابة العامة ضد 11 من مرخصي وموردي الطفلة

من جانبه، وقرر هيئة حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بتثبيت الانتهاك وتقديم دعوى جنائية وإخطار النيابة العامة ضد 11 من مرخصي وموردي «الطفلة» التي تستخدم في صناعة السيراميك والبورسلين ورفع وتثبيت أسعار توريد الطفلة الأسواني والطفلة البولكلي من محافظة أسوان إلى كافة محافظات الجمهورية، مخالفين بذلك المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة.

جهاز حماية المنافسة يستمر في مراقبته لجميع الأسواق والقطاعات الرئيسية بكل دقة

وكشف جهاز حماية المنافسة عن استمرار مراقبته لجميع الأسواق والقطاعات الرئيسية بكل دقة، لضمان عدم تأثير أي ممارسات سلبية على الحلقات الأخرى وعلى المستهلك النهائي وسلامة السوق.

الكتب الدراسية الخارجية 

وجدير بالذكر، أن قراءة الكتب الدراسية الخارجية تعتبر مهمة جدًا للطلاب والباحثين، حيث تقدم وجهات نظر ومعارف جديدة قد لا تكون متوفرة في الكتب الأخرى، وتساعد هذه الكتب في تطوير المعرفة والفهم العميق للمواضيع، كما تسهم في تعزيز المهارات البحثية والتفكير النقدي.

تابع موقع تحيا مصر علي