عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

من الحنون إلى المتسلط.. كيف تطور دور الأب في السينما المصرية؟

اليوم العالمي للأب
اليوم العالمي للأب

باليوم العالمي للأب 21 يونيو، ناقشت السينما المصرية دور الأب من كافة النواحي ومن الحنون إلى المتسلط وقد أبدع بعض النجوم في دور الأب على اختلاف طريقة تناول دور الأب، وبالحديث عن أشهر الآباء بالسينما نذكر حسين رياض.

كيف تطور أدوار الأب في السينما المصرية؟

منذ البداية، كان للأب دور مؤثر في السينما المصرية، انعكست تلك الشخصيات الأبوية على الشاشة بأسلوبٍ يجمع بين الواقعية والتأثير العاطفي، رصدها لكم موقع تحيا مصر في هذا التقرير ومعرفة كيف ناقشت الأفلام دور الأب وأظهرته من خلال أبطالها وقصصها الملهمة.

حسين رياض

حسين رياض هو من أشهر الآباء في السينما المصري، قدم أدوارًا مميزة كأب في العديد من الأفلام، منها رد قلبي حيث كان أب لشكري سرحان، وفي بابا أمين كان أبًا لفاتن حمامة، وفي آه من حواء أدى دور الأب لـ لبني عبد العزيز.

حسين رياض

وكذلك بفيلم في بيتنا رجل كان أبًا لحسن يوسف، وفي فيلم السبع بنات هو الأشهر لـ حسين رياض، حيث قدم نموذجًا عن الشخصيات الأبوية الطيبة والمكافحة التي تعكس قيم العائلة والمسؤولية، ولا تزال تلهم الجمهور حتى اليوم.

حسن حسني

حرص حسن حسني على تقديم دور الأب ولكن بنكهته الخاصة والتي تميزه عن غيره ما بين الكوميدي والتراجيديا، ومن أبرز أفلامه مراتي وزوجتي والذي كان المنقذ لزواج ابنه والمواعظ له، وقدم دور الأب الصديق لابنته الوحيدة في فيلم نظرية عمتي كما قدم دور الأب في فيلم ميدو مشاكل بشكل المضحي كما جسد دور الأب البخيل في فيلم جعلوني مجرمًا، وبين كل هذا تقبله الجمهور كأب.

حسن حسني 

فريد شوقي

وحش الشاشة فريد شوقي فكما حصد هذا اللقب بمفرده وتمكن أن ينفرد بـ دور الأب في السينما المصرية لتظل أعماله تلك علامة راسخة وبصمة مميزة في تاريخ السينما، فقد قدم دور الأب من جميع الجوانب، من خلال وبالوالدين إحسانًا، يا رب ولد، رجل فقد عقله.

فريد شوقي 

عبدالمنعم مدبولي

ومن جانبه، استطاع عبدالمنعم مدبولي أن يبدع في دور الأب بالسينما المصرية فلن ننسى دور الأب المضحي والذي تتكالب عليه الديون من أجل أبناءه في فيلم الحفيد، ودوره في فيلم شاطئ المرح، وإحنا بتوع الأتوبيس.

عبدالمنعم مدبولي 

زكي رستم

ومن بين هؤلاء النجوم الذين أبدعوا في دور الأب، لا يمكننا أن ننسى زكي رستم ودوره في أنا وبناتي والذي اشتهر بأغنية بيت العز حتى يومنا هذا، وهذا جناه أبي.

تابع موقع تحيا مصر علي