عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى بكري يؤكد ما نشره تحيا مصر: البرلمان لن ينعقد بشأن الحكومة الجديدة إلا خلال 20يومًا من أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى

مصطفى بكري
مصطفى بكري

أكد النائب مصطفى بكرى ما نشره موقع تحيا مصر منذ أكثر من أسبوع بشأن عدم وجود علاقة بين تشكيل الحكومة وانعقاد البرلمان وأن الحكومة يتم تشكيلها ومن ثم أداء اليمين الدستورية على أن يعقب ذلك عرض برنامج الحكومة خلال 20 يوما وهو ما نشره موقع تحيا مصر فى تقرير شامل حيث أكد بكرى بأن بعض الصحف والمواقع لاتزال مصره علي أن التشكيل الوزاري الجديد يجب أن يعرض علي مجلس النواب قبل أداء اليمين الدستوريه أمام السيد الرئيس ، وهذا خطأ.

خاص تحيا مصر.. البرلمان لن ينعقد بشكل طارئ بشأن حكومة مدبولى الجديدة.. جلسة البرنامج خلال 20يومًا من أداء اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسى .. وحسمه للثقة لن تصدر إلا بنهاية يوليو القادم
 

واضاف مصطفى بكري، أن هذا تغيير نتيجة إستقالة الحكومة، وهو يخضع للماده ١٤٦ من الدستور و ١٢٦ من اللائحه الداخليه ، التي تقول بأداء التشكيل الوزاري آلجديد اليمين الدستوريه أمام رئيس الجمهوريه أولا ، ثم بعد ذلك تعرض الحكومه برنامجها علي مجلس النواب.

الدكتور مدبولى عرض برنامج الحكومة الجديدة خلال 20يوما من التشكيل الجديد


وتابع مصطفى بكري، أنه يقدم رئيس الحكومه الجديد برنامج الحكومه الجديد خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلي مجلس النواب، حيث يناقش المجلس بيان رئيس الوزراء عن برنامج الحكومه، ويحال هذا البيان إلي لجنه خاصه برئاسة أحد وكيلي المجلس لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.
وأكمل مصطفى بكري، انه بعد ذلك يعرض التقرير علي المجلس لمناقشته لحصول الحكومة علي ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التاليه ، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد المده علي ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها.
وتابع ان من هنا يمكن القول بأن الحكومه تعلن تشكيلها وتؤدي اليمين أولا، قبل أن تأتي إلي مجلس النواب مدة الثلاثين يوما التي حددها الدستور تبدأ من بعد التشكيل وأداء اليمين الدستور و لايلزم الحكومة بالإنتهاء من التشكيل في موعد محدد مجلس النواب يمكن أن ينعقد بشكل طبيعي الأيام القادمه ولاعلاقة له بتشكيل الحكومة.

مصدر حكومي: لا صحة لما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام عن إعلان الحكومة الجديدة خلال ساعات


وأشار إلى ان المجلس يخصص جلسة للإستماع لبرنامج الحكومة الذي يلقيه رئيس الوزراء ولكن بعد أداء الحكومه للقسم، مستدركا انه أستطيع القول وفقا للمعلومات أن إعلان التشكيل قد يتأخر لعدة أيام لعدم الإنتهاء من التشكيل كاملا، وأن هناك أكثر من وزاره لم يحسم أمرها ، وأن هناك إتجاه لتغييرات أوسع في ضوء قياسات الرأي العام، أن هناك عدد من المحافظين بدأو في جمع حاجياتهم طلب منهم الإنتظار لحين إبلاغهم رسميا.


فيما قال مصدر حكومي، إته لا صحة لما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام عن إعلان الحكومة الجديدة خلال ساعات، ويؤكد أن مشاورات التشكيل الوزاري مستمرة حتى الآن.
 

تابع موقع تحيا مصر علي