عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص لـ تحيا مصر: بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية في حكومة مدبولي الجديدة

السفير بدر عبد العاطي
السفير بدر عبد العاطي

قالت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر أن السفير بدر عبد العاطي، تم التوافق على اختياره وزيرًا للخارجية في حكومة المهندس مصطفى مدبولى الجديدة وذلك فى ضوء المشاورات المستمرة لتشكيل الحكومة الجديدة وأداء اليمين الدستورية عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.

نسبة التغير فى الحكومة ستكون كبيرة ولكن هناك عدد من العناصر التى سيتم الإبقاء عليها مع المهندس مصطفى مدبولى

المصادر الحكومية  أكدت استمرار المشاورات خلال إجازة عيد الأضحى من جانب المهندس مصطفى مدبولى لاختيار أفضل العناصر وأصحاب الخبرات والتى وجه بشأها الرئيس عبد الفتاح السيسى مشيرة إلى أن المرحلة المقبلة بها تحديات كبيرة وتحتاج لمواصلة العمل على كافة المستويات كما أنها تحتاج عناصر تكون مواكبة لرؤية القيادة السياسية وتطلعاتها للمستقبل.

عرض برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان خلال 20يوما من التشكيل

على مستوى مجلس النواب لا تزال الجلسات معلقة لأجل غير مسمى لحين أداء اليمين الدستورية من جانب الوزراء ومن ثم عرض برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان خلال 20يوما ومن ثم تبدأ مشاورات مجلس النواب لدراسة البرنامج والعمل على دراسة منح الثقة للحكومة من عدمها فى ضوء البرنامج المنتظر .

موقع تحيا مصر خلال الفترات الماضية نشر التوضيحات الخاصة بإجراءات انعقاد البرلمان بشأن الحكومة الجديدة والفرق بين الانعقاد بشأن الحكومة الجديدة وبين التعديل الوزارى بشأنها فى ضوء التضارب الذى تم بالمشهد السياسى والحديث عن أسماء واقتراحات للانعقاد وهو أمر يتنافى مع الدستور والقانون وبنوده.

خاص تحيا مصر..وزير الخارجية سامح شكرى مستمر فى حكومة المهندس مصطفى مدبولى الجديدة 

وينص الدستور على أن يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته علي ثقة اغلبية اعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً علي الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً. وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، إختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

تابع موقع تحيا مصر علي