عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تخلصك من أضرارها.. حيلة يجب فعلها قبل تناول المانجو

المانجو
المانجو

ينصح خبراء التغذية بتناول المانجو في موسمها، فإنها غنية بالفيتامينات A وB وC وE وK، وتوفر المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم، يحب معظم الناس تناولها بعد تنظيفها، ولكن يجب عليك نقع الفاكهة العصير في الماء قبل الاستمتاع بها. 

وقال الخبراء إن نقع المانجو في الماء بهذه الطريقة، لن يساعد ذلك في التخلص من الأوساخ فحسب، بل سيساعد أيضًا في الحفاظ على العناصر الغذائية سليمة. 

لماذا يجب نقع المانجو في الماء قبل الأكل؟

إن نقع المانجو في الماء قبل تناولها هو ممارسة تقليدية يعتقد أن لها فوائد عديدة، رصدها موقع تحيا مصر في التقرير التالي..

1- تخلصك من الحرارة

المانجو معروفة بخصائصها الحرارية، مما يعني أن لديها ميل لإنتاج الحرارة، ونتيجة لذلك، قد يكون لديك مشاكل جلدية مثل حب الشباب أو الطفح الجلدي الحراري بعد تناول المانجو . 

2. قد يزيل مضادات المغذيات

قد يساعد نقع المانجو في الماء في التخلص من بعض العناصر الغذائية المضادة مثل حمض الفيتيك، وهي مادة قد تتداخل مع امتصاص المعادن الموجودة في المانجو.

3. ينظف المبيدات 

يساعد غسل المانجو ونقعها في الماء بشكل صحيح على إزالة الملوثات السطحية والمبيدات الحشرية، وهذا يضمن استهلاكًا أنظف وأكثر أمانًا لفاكهة الصيف.

4. قد يقلل من محتوى اللاتكس

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه مادة اللاتكس الموجودة في قشر المانجو، والتي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية، يمكن أن يساعد نقع الفاكهة في الماء في تقليل محتوى اللاتكس، مما يجعلها أكثر أمانًا للاستهلاك.

5. قد يعزز الطعم والملمس

قد يساعد نقع المانجو على تحسين قوام الفاكهة الحلوة، لأنها تمتص الماء ويقول الخبير إن هذا قد يجعل المانجو أكثر عصارة مع تعزيز حلاوتها الطبيعية.

6. قد يساعد على الهضم

ويعتقد أن نقع المانجو يساعد في تقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات، إذا نقعت الفاكهة، فقد يؤدي ذلك إلى تحلل مركبات مثل الألياف التي قد تسبب عدم الراحة لدى بعض الأشخاص.

كم من الوقت يجب نقع المانجو قبل الأكل؟

يجب نقع المانجو في الماء لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة قبل تناول الطعام. يقول أبهيلاشا إن هذه المدة كافية بشكل عام لتحقيق الفوائد المرجوة.

لا تنقعي المانجو في الماء الساخن

هناك فيتامينات ومضادات أكسدة محددة معروفة بأنها حساسة للحرارة لذا، فإن نقع المانجو في الماء الساخن ليس جيدًا. إليكم السبب..

1. فيتامين ج

ويحتوي حوالي 100 جرام من المانجو على 36.4 ملجم من فيتامين سي، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية . ويقول الخبير إن فيتامين C ضروري لتخليق الكولاجين، وامتصاص الحديد، والحفاظ على جهاز المناعة، فيتامين C حساس للغاية للحرارة ويتحلل بسهولة عند تعرضه لدرجات حرارة عالية، مما يؤدي إلى فقدان كبير للعناصر الغذائية وبسبب ذلك لن تتمكن من الاستمتاع بالفوائد الصحية للمانجو كثيرًا.

2. فيتامين أ

يقول الخبير إن فيتامين أ ضروري للرؤية ووظيفة المناعة وصحة الجلد، البيتا كاروتين ، وهو مقدمة لفيتامين أ، هو أحد مضادات الأكسدة وهو مستقر نسبيًا مقارنة ببعض الفيتامينات الأخرى، لكن التعرض لفترة طويلة للحرارة يمكن أن يقلل من فعاليته.

3. حمض الفوليك (فيتامين ب9)

حمض الفوليك مهم لتخليق الحمض النووي وإصلاحه، وانقسام الخلايا، والنمو، إنه حساس للحرارة إلى حد ما ويمكن أن يتحلل عند تعرضه لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة.

تابع موقع تحيا مصر علي